فلسطين أون لاين

فتح تقيم مهرجانًا مركزيًّا بغزة في ذكرى استشهاد عرفات

...
غزة - نور الدين صالح

قال عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" في غزة، أحمد حلس، إن الحركة ستحيي ذكرى استشهاد الرئيس الراحل ياسر عرفات "أبو عمار"، بمهرجان "مركزي كبير" في القطاع.

وأفاد حلس في تصريحات صحفية، أمس، بأن المهرجان سينظم يوم السبت المقبل في الحادي عشر من تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري.

وأوضح، أن ترتيبات إحياء الذكرى تسير بشكل لائق، وأن الحركة شكلت لجانا خاصة للإشراف على المهرجان بما يليق بمسيرة وتاريخ الشهيد "أبو عمار".

ودعا حلس الجمهور الفلسطيني في القطاع إلى المشاركة في إحياء الذكرى.

في الأثناء، أعلن القيادي في حركة فتح بغزة (التيار الإصلاحي) عبد الحميد المصري، أن حركته تعتزم إقامة مهرجان مركزي آخر لتأبين الرئيس الراحل.

وأوضح المصري خلال اتصال هاتفي مع صحيفة "فلسطين"، أن المهرجان سيُقام في التاسع من الشهر الجاري، في ساحة الكتيبة غرب مدينة غزة.

وأشار إلى أن حركته وجهت دعوات لجميع الشخصيات الوطنية من كافة الفصائل الفلسطينية لحضور المهرجان، معرباً عن أمله بالاستجابة للدعوة والحضور.

وتوقع المصري أن تشارك نخبة من قيادة حماس وعموم الفصائل الفلسطينية الأخرى في المهرجان.

وفي سياق متصل، كشف القيادي في التيار الإصلاحي الذي يقوده محمد دحلان، أنه سيتم إنهاء ملفات عدد كبير من "ضحايا" الانقسام الذي وقع في الرابع عشر من حزيران/ يونيو 2007.

وقال "سيتم خلال المهرجان جبر ضرر وإنهاء ملفات 100 ضحية فقدوا أرواحهم خلال أحداث الانقسام".

ويوافق الحادي عشر من نوفمبر، الذكرى الثالثة عشرة لرحيل الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، والذي اغتيل بالسم وفق ما كشف عنه تحقيق استقصائي لقناة الجزيرة.

وياسر عرفات، هو الاسم الحركي لـ"محمد عبد الرحمن عبد الرؤوف عرفات القدوة الحسيني"، الذي نشأ في القاهرة، وعاش بهذا الاسم حتى نهاية الخمسينيات من القرن الماضي.

ويعد عرفات أحد مؤسسي حركة فتح، وشكل رحيله علامة فارقة في تاريخ الحركة والسلطة الفلسطينية التي أسسها، والتي لم تتبنَّ قضية التحقيق في اغتياله رغم مرور 13 عامًا، مع أنها شكلت لجنة تحقيق لم تستخلص إلى نتائج لهذه اللحظة.