فلسطين أون لاين

​قلة النوم تضاعف خطر تعرض السائقين لحوادث الطرق

...
نيويورك - الأناضول

حذّرت دراسة أمريكية حديثة، من أن قلة النوم تضاعف خطر احتمالية تعرض السائقين لحوادث الطرق، بصورة تماثل قيادتهم تحت تأثير الكحول أوالقيادة في حالة السُكر.

وأوضح الباحثون بالمؤسسة الأمريكية للسلامة المرورية، أن السائقين الذين يقل نومهم عن 7 ساعات يوميا، يعرضون حياتهم للخطر، ونشروا نتائج دراستهم اليوم الثلاثاء، في المجلة الأمريكية لتقدّم العلوم.

وجمعت المؤسسة نتائج دراستها عبر متابعة 7 آلاف و234 سائقًا، تعرضوا لـ4 آلاف و571 حادث سير فى الولايات المتحدة.

ووجد الباحثون، أن النوم لمدة من 3 إلى 4 ساعات يوميًا يرفع خطر التعرض لحوادث الطرق 11 ضعفًا، في حين يبلغ الخطر 4 مرات أكثر، بين الأشخاص الذين ينامون من 4 إلي 5 ساعات يوميًا.

وقال الباحثون، إن عدم حصول السائقين على قسط كاف من النوم ليلا يماثل خطر القيادة تحت تأثير الكحول.

ووفقا للمراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية (CDC)، فإن 35٪ من السائقين فى الولايات المتحدة ينامون أقل من الـ7 ساعات الموصى بها يوميًا، ويعتبر النوم أثناء القيادة مسؤولا عن واحدة من كل 5 حوادث مميتة على الطرق في أمريكا سنويًا.

وأكدت أبحاث سابقة، أن الحصول على قسط كاف من النوم ليلاً، أي حوالي من 7 إلي 8 ساعات يوميا، يحسن الصحة العامة للجسم ويقيه من الأمراض وعلى رأسها السكري والسمنة.

وأضافت أن قلة النوم، تزيد خطر إصابة الرجال بأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكتة الدماغية، كما تدفع الأشخاص للإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين والسكر بكثرة، مثل المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة، التي تزيد من الإصابة بالسمنة والسكري.