فلسطين أون لاين

​ بعد شهر على انتخابه لا فارق بين ترامب المنتخب وترامب المرشح

...
واشنطن - (أ ف ب)

بعد أربعة أسابيع على انتخابه رئيسا لأول قوة عظمى في العالم، لم يغير دونالد ترامب عاداته في التواصل ولا أسلوبه في خلط الأوراق السياسية، معتمدا النهج نفسه للمفاوض الذي لا يمكن التنبؤ بما يريده على غرار ما كان عليه المرشح ترامب.

من أعلى برج ترامب في نيويورك غرد الرئيس المنتخب دونالد ترامب 116 مرة "توفي فيدل كاسترو!" في 26 تشرين الثاني/نوفمبر، وغرد حوالى 10 مرات لإدانة الانحياز المفترض لصحيفة "نيويورك تايمز"، كما غرد لانتقاد بكين بشدة على سعر عملتها ومغامراتها العسكرية.

ولأن ترامب لم يكن يتوقع نتائج الانتخابات التي آثارت مفاجأة، لم يستأجر للأمسية الانتخابية سوى قاعة صغيرة في نيويورك، وكانت تصرفاته مرتجلة في الأيام الأولى التي أعقبت انتخابه وسط أجواء من تصفية للحسابات.

لكن ترامب سرعان ما استعاد المبادرة وبات اليوم يتقدم على أسلافه في تشكيل حكومته التي ستتولى مهامها في الولايات المتحدة في 20 كانون الثاني/يناير بعد حفل تنصيب في الكابيتول في واشنطن.

كما وحد ترامب صفوف الحزب الجمهوري الذي كان في غاية السرور للعودة إلى الحكم.

ولا ينسى ترامب أن فوزه يعود إلى الناخبين الأميركيين اليمينيين وبالتالي قام بجولة غير مسبوقة في الولايات التي فاز فيها في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر.

وبعد أن زار أوهايو الخميس الماضي وسط هتافات أنصاره، يزور مساء الثلاثاء فايتفيل في كارولاينا الشمالية حيث يلتقي مناصريه في قاعة رياضية تتسع لـ10880 شخصا كانت مسرحا لتجمعات صاخبة خلال الحملة الانتخابية.

اختبار للمؤسسة السياسية

وقال لاري ساباتو من جامعة فيرجينيا "يستحق علامة جيدة لتمكنه من تعيين عدد أكبر من المعدل من أعضاء حكومته" في هذه المرحلة الانتقالية. وأضاف الخبير أن ترامب بعد أن عين شخصيات مثيرة للجدل بينهم المستشار ستيف بانون الذي يرفضه اليسار بشدة بسبب شعبيته لدى اليمين المتطرف الأميركي، لم يحصر اختياره باليمين الرجعي.

ويوما بعد يوم، تزور شخصيات من كافة الأطياف برج ترامب في نيويورك من جمهوريين ومحافظين ومعتدلين ومناصرين وأعداء سابقين واصحاب الثروات والمؤسسات وحتى نواب ديموقراطيين.

لكنه اضطر إلى الاستعانة بوول ستريت التي لم يوفرها خلال حملته الانتخابية مع مجموعات الضغط.

لكن ترامب لا يزال يتجاهل تحذيرات مراسلي البيت الابيض الذين يأخذون عليه عدم عقده حتى الأن أي مؤتمر صحافي وعدم قبوله صحافيين على متن طائرته.

ويقلل ترامب من شأن أمور مثل احتمال تعيين زوج ابنته جارد كوشنر (35 عاما) مستشارا أو وجود تضارب في المصالح بين إمبراطوريته العقارية العالمية وبين مهامه الرئاسية. وستكشف أسرة ترامب في 15 كانون الاول/ديسمبر خطة لاعادة تنظيم المجموعة العائلية.

براغماتي أو غامض؟

في الجوهر لم يغير ترامب في أسلوبه، فهو لا يزال يدلي بتصريحات مدوية مع الحفاظ على الغموض وعدم كشف أوراقه قبل التفاوض.

كان يكفي مشاهدة رد فعل النواب في الكونغرس الجمهوريين والديموقراطيين سواء، حول تصريحاته الشديدة حول كوبا. ولا احد يمكنه التكهن حول ما اذا سيمضي الرئيس الجديد على خطى باراك أوباما لجهة التقارب بشروط أو سيقرر العودة إلى الوراء.

وصرح السناتور الديموقراطي باتريك ليهي لوكالة "فرانس برس": "لا أعرف ماذا يريد أن يفعل وأعتقد أنه لا يعرف هو حتى ماذا سيفعل".

فهل سيلغي كليا اصلاح النظام الصحي لباراك أوباما؟. وقال الديموقراطي بن كاردن "أن السيد ترامب يستخدم عبارات غامضة".

وهذا ينطبق أيضا على الاتفاق النووي مع إيران واتفاق باريس حول المناخ او العلاقات مع بكين التي تحداها ترامب من خلال التحادث هاتفيا مع رئيسة تايوان ويكون خرق بذلك البروتوكول المعتمد منذ ربع قرن.

ومناصرو ترامب يؤيدون المواقف التي اتخذها خلال الأسابيع الأولى بعد انتخابه.

وقال كولن ميلر (19 عاما) الذي جاء الأسبوع الماضي إلى سينسيناتي أن خيبته الوحيدة هي "أنه لم يلاحق هيلاري كلينتون قضائيا".