فلسطين أون لاين

​الأب مسلم: اشتعال نار الأقصى لن يستطيع أحد إخمادها

...
الأب مانويل مسلم (أرشيف)
غزة- أحمد المصري

شدد راعي الكنيسة اللاتينية السابق في غزة، عضو الهيئة الإسلامية المسيحية، الأب مانويل مسلم، على أن ما يجري في المسجد الأقصى من انتهاكات وإجراءات إسرائيلية احتلالية يبعث بإمكانية تفجر الأوضاع الأمنية وانفلات "عقالها من يد الجميع".

وقال مسلم لصحيفة "فلسطين"، إن شعبنا الفلسطيني فيه من العنفوان الوطني ما لا يستطيع على إثره الصمت كثيرًا والقبول باعتداءات الاحتلال وانتهاكاته بحق المسجد الأقصى، مشددًا على أن مسيرة الشعب الفلسطيني النضالية كبيرة وواسعة ولم يستطع أحد وقف مدادها. وأضاف: "اشتعال نار المسجد الأقصى لن يستطع أحد طمسها وإخمادها"، مضيفًا أن دول العالم كله وليس فقط دولة الاحتلال (إسرائيل) سيكتوون بهذه النار في حال اشتعلت فعليًا في قادم الأيام.

وأكد مسلم أن الإنسان الفلسطيني لا يستطيع أحد منعه من الدفاع عن عقيدته ومقدساته، مشددًا على أن من يريد وقف أي اشتعال للنار عليه أن يوقف الاحتلال عن اعتداءاته ويرفع يد الاحتلال عن الأقصى.

ونبه متسائلًا: "ماذا للاحتلال في الأقصى ليكون حارسًا عليه؟ فهذا مكان للمسلمين ولا شأن لليهود فيه من قريب أو بعيد"، مضيفًا: "الأقصى وبواباته وساحاته للعرب والمسلمين، فكيف للاحتلال ادعاء حفاظه على أمنه".

وشدد مسلم على أن "الفلسطيني من يحمل السلاح هو المخول والشرعي للحفاظ على طهر وأمن مكان المسجد الأقصى وليس أحد غيره"، مؤكدًا أن الفلسطينيين ليسوا متعطشين للدماء كما يصفهم الاحتلال ولكنهم طلاب حرية وباحثون عنها.

وتابع: "لا يجوز للعرب أن يسمحوا للاحتلال أن يحرس الأقصى ويفرض بوابات إلكترونية على مداخله وبواباته"، مبينا أن الاعتداء على الأقصى هو اعتداء على كل مسلم ومسيحي وكل حر شريف.

ودعا مسلم العرب والمسلمين إلى نصرة الأقصى بعيدا عن لغة الاستنكار والإدانة، والتي "لا أهمية لها من أي مصدر كانت"، وتجنب نعت المقاومة بالإرهاب، لأن الشعب الفلسطيني لا يعير أيضًا ذلك أي اهتمام.

وأشار إلى أن الاحتلال لم يترك شيئًا في فلسطين إلا وطالته اعتداءاته وبطشه ونهبه، فيما يواصل الاعتداء على المقدسات ودون أي رادع يذكر، مع اقتراف المزيد من أعمال نهب الأرض وبناء الاستيطان عليها.