فلسطين أون لاين

خاص شركات تكنولوجيا تدعو لتعزيز التحول الرقمي بالمؤسسات

...
غزة/ رامي رمانة:

دعت شركات تكنولوجيا المعلومات في قطاع غزة إلى تعزيز التحول الرقمي في المؤسسات الحكومية والخاصة، ووضع سياسة وطنية واضحة لهذا الشأن، في حين قال مسؤول حكومي، إن الاحتلال الإسرائيلي لا يزال يفرض قيوده على ترددات الجيلين الثالث والرابع.

جاء ذلك خلال مقابلات مع صحيفة "فلسطين" على هامش فعاليات مؤتمر اكسبوتك (17) الذي أقيم الخميس الماضي، في قاعة الروتس الجديد بمدينة غزة.

وقال وكيل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، م. سهيل مدوخ، إن الاحتلال الإسرائيلي يفرض قيوده على ترددات الجيلين الثالث والرابع، حيث يواصل منع توريد الأجهزة اللازمة لعملها في قطاع غزة.

ودعا مدوخ، إلى تدخل دولي ضاغط على الاحتلال الإسرائيلي لرفع قيوده عن خدمات الجيلين الثالث والرابع.

وأشار وكيل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إلى أن فعالية اكسبوتك "حدث سنوي مهم"، ويُعد أكبر تجمع تقني، يُشارك فيه القطاع العام والخاص، ويجمع الخبراء والأكاديميين. لافتا إلى أن المداولات والأفكار التي تتم خلال الفعالية تتحول إلى دراسة من أجل تنفيذها والبناء عليها.

وأوصى مدوخ المؤسسات العامة والخاصة بالتطور التكنولوجي في عملها في إطار سياساتها وعملياتها، مشدداً على أن وزارته ستبقى الداعم والمحفز من أجل النهوض بكافة القطاعات.

الهوية الرقمية الفلسطينية

بدورها، قالت مديرة مكتب غزة في اتحاد شركات أنظمة المعلومات "بيتا" نوال أبو سلطان، إن إكسبوتك بنسخته (17) يحاول تسليط الضوء على الهوية الرقمية الفلسطينية في سوق التكنولوجيا من أجل لفت النظر إلى فلسطين، كواحدة من أهم مصادر تصدير الأيدي العاملة في هذا المجال.

ودعت أبو سلطان خلال حديثها لصحيفة "فلسطين"، إلى تعزيز التحول الرقمي في المؤسسات الحكومية والخاصة، وشددت على أهمية وضع سياسة وطنية واضحة لهذا الشأن.

وتخلل "اكسبوتك" أربع جلسات متخصصة، الأولى حول دور التحول الرقمي وانعكاساته على القطاعين الخاص والعام، والثانية تناولت دور البنية التحتية للاتصالات في التحول الرقمي مع دخول شبكات الألياف الضوئية، والثالثة حول انعكاسات التحول الرقمي على القطاع المصرفي والخدمات الالكترونية للبنوك والمحافظ، والأخيرة ركزت على نماذج ملهمة من القطاع الخاص والأكاديمي نحو التحول الرقمي.

بدوره قال خليل سليم، المسؤول في شركة مختصة في التكنولوجيا، إن فعالية اكسبوتك (17) كانت تحتاج إلى معرض لعرض نشاط وإنجازات شركات التكنولوجيا والهواة كما جرت العادة.

عراقيل الاحتلال

وبين سليم في حديثه لصحيفة "فلسطين"، أن المعرض يمكن الشركات من التحدث مباشرة مع الزائرين وعقد شراكات وتفاهمات مع شركات تعمل في هذا المجال ومجالات أخرى.

وأشار إلى غياب حضور شركات الضفة الغربية للفعالية في قطاع غزة والعكس، بسبب عراقيل قوات الاحتلال وتداعيات جائحة كورونا.

وتطرق سليم إلى مشكلات شركات التكنولوجيا مع الحوالات المالية بين غزة والضفة من جانب، وغزة والخارج من جانب آخر، مبيناً أن الشركات تواجه صعوبة في الحصول على أموالها مقابل الخدمات التي تقدمها لعملائها، مشيراً أن حصول الشركة على حوالتها تأخذ وقتاً طويلاً وتتطلب موافقات أمنية.

ودعا إلى ضرورة إعطاء الشركات المحلية الأولوية في العمل الحكومي، والقطاع الخاص الفلسطيني، مبيناً أن الشركات المحلية لديها القدرة على القيام بالمهام الموكلة لها بل والمنافسة.

وبناء على دراسة نفذها جهاز الإحصاء الفلسطيني عام 2020 فإن 13% من الشركات بدأت استخدام الإنترنت استجابة لإجراءات مواجهة تفشي كورونا، وزاد استخدام الحلول الرقمية للتسويق بنسبة 69%، وصولا لضرورة رقمنة كل القطاعات في ظل المشهد المتسارع لتطوير القطاعات الاقتصادية المختلفة، سواء في مجالات البيع والشراء والتصدير.