فلسطين أون لاين

منتجو بيض المائدة يشكون تدني الأسعار والزراعة تدعوهم للتقيد بتعليماتها

...
صورة أرشيفية
غزة/ رامي رمانة:

ينتاب العاملون في تربية الدواجن في قطاع غزة، حالة امتعاض بسبب تدني أسعار طبق البيض دون التكلفة في السوق المحلي؛ ما دفعهم إلى التلويح بتنفيذ إضراب للفت الأنظار إلى معاناتهم وخسائرهم التي يتكبدونها من جراء انخفاض سعر البيع.

في حين دعت وزارة الزراعة هؤلاء إلى التقيد بما اتُّفِق عليه مسبقاً؛ وهو تجديد مزارعهم بدجاج حديث والتخلص ممن تجاوز عمره العامين؛ نظراً لاستهلاكه أعلافاً كثيرة في حين أن إنتاجه قليل.

يؤكد العاملون في هذا المجال، تكبدهم خسائر يومياً، بسبب تراجع البيع للسوق المحلي، وأنهم باتوا غير مقتدرين على دفع ما عليهم من التزامات مالية، ويطالبون بالضغط على سلطات الاحتلال لتصدير الفائض من بيض المائدة إلى أسواق الضفة الغربية والخارج.

وأوضح رئيس نقابة أصحاب مربي الدواجن والإنتاج الحيواني بغزة، مروان الحلو، أن العاملين في إنتاج الدجاج البياض يواجهون مشكلة في انخفاض أسعار البيع بسبب الفائض في الإنتاج وتراجع عملية الشراء؛ وهو ما يتسبب لهم في خسارة مالية يومياً وملاحقات قضائية.

وأضاف الحلو لصحيفة "فلسطين"، أن هذه المشكلة بدأت قبل ستة أشهر، وكبّدت العاملين في هذا القطاع ملايين الشواقل، وأنهم طرقوا جميع الأبواب لمساعدتهم على وضع حلول، مشيراً إلى أنهم سيعاودون بحث هذه المشكلة مع المسؤولين في وزارة الزراعة وكل من له علاقة.

وأشار إلى أن العاملين في هذا الجانب، حذروا من الدخول في مرحلة تعليق العمل في المزارع ووقف البيع، وهو ما يهدد السلة الغذائية اليومية التي يحتاج إليها المستهلك.

ويقترح الحلو مساعدتهم على تصدير الفائض من إنتاج البيض إلى أسواق الضفة والأردن والسوق الإسرائيلية، وتمديد قرار وقف إدخال بيض "الدجاج البياض" لنهاية العام الحالي.

أسباب الانخفاض

من جهته قال أمين سر الجمعية الزراعية النقابية للفقاسات والدواجن والأعلاف سمير المصري، إن ثمة عوامل تقف وراء أسباب انخفاض سعر البيض؛ أولا: انخفاض القوة الشرائية بسبب تأخر صرف الرواتب، وزيادة نسبة الفقر والبطالة، وانخفاض معدلات استهلاك البيض في فصل الصيف، وعدم إجراء التحليل الاقتصادي السليم وفق المتغيرات الاقتصادية.

ويقترح المصري في حديثه لصحيفة "فلسطين" رفع سعر طبق البيض للمستهلك، وأن تتدخل الجمعيات الخيرية بشراء البيع من المنتجين وإدخاله ضمن السلة الغذائية.

وأشار إلى أن سعر طبق البيض الكبير يباع اليوم في المزرعة عند (8) شواقل، والمتوسط (7.5) شواقل، والصغير (7) شواقل، في حين أن تكلفة إنتاج كل طبق زيادة شيقل أو اثنين.

ونبه إلى أن معدل استهلاك قطاع غزة يومياً من البيض (20) ألف بيضة.

من جهته قال د. حسن عزام، المدير العام للخدمات البيطرية في وزارة الزراعة لصحيفة "فلسطين": إن وزارته تُجمِّد إدخال بيض الدجاج الفقس (الدجاج البياض) منذ نحو شهرين ونصف الشهر، حتى لا يكون فائض في الإنتاج، وأنها تدرس إمكانية تمديده.

وأوصى عزام المنتجين التقيد بالتعليمات التي صدرت عن وزارة الزراعة، التي دعتهم إلى التخلص من الدجاج البياض الذي تجاوز عمره العامين واستبداله بدجاج جديد، لأن وجوده داخل المزرعة يعطي إنتاجا أقل، ويستهلك كميات كبيرة من الأعلاف.

وأشار إلى أن المنتجين سبق أن التزموا هذه التوصية، لكن بعد أيام محدودة تخلفوا عن الاتفاق، وبدأت تظهر لديهم مشكلة في ارتفاع التكلفة مقابل انخفاض في الأسعار.