دراسة: الإفراط في تناول القهوة قد يؤدي للإصابة بالخرف

...

قالت دراسة جديدة أجرتها جامعة جنوب أستراليا إن الإفراط في تناول القهوة قد يشكل خطرا على صحتنا، خاصة عندما يتعلق الأمر بصحة الدماغ.

ففي أكبر دراسة من نوعها، نشرها موقع "سايتيك"، و ترجمتها "عربي21" وجد الباحثون أن الإفراط في استهلاك القهوة ارتبط بأحجام إجمالية أقل في الدماغ وزيادة خطر الإصابة بالخرف.

وأجريت الدراسة في المركز الأسترالي للصحة الدقيقة التابع لمعهد جنوب أستراليا للبحوث الصحية والطبية (SAHMRI) وفريق من الباحثين الدوليين، وقامت بتقييم آثار القهوة على الدماغ بين 17702 مشاركا في البنك الحيوي في المملكة المتحدة (تتراوح أعمارهم بين 37 و73 عاما)، ووجدت أن خطر الإصابة بالخرف زاد بنسبة 53% بين أولئك الذين شربوا أكثر من ستة فناجين من القهوة في اليوم.

وتقول الباحثة الرئيسية ومرشحة الدكتوراه في جامعة جنوب أستراليا، كيتي فام، إن البحث يقدم رؤى مهمة للصحة العامة.

وقالت فام: "القهوة من أكثر المشروبات شعبية في العالم، ومع ذلك، نظرا لأن الاستهلاك العالمي يزيد على تسعة مليارات كيلوغرام سنويا، فمن الأهمية بمكان أن نفهم أي آثار صحية محتملة لها، وهذا هو البحث الأكثر شمولا في العلاقة بين تناول القهوة وقياسات حجم الدماغ ومخاطر الخرف ومخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وهي أيضا أكبر دراسة تأخذ في الاعتبار بيانات التصوير الحجمي للدماغ ومجموعة واسعة من العوامل المحيرة".

المصدر / وكالات