فلسطين أون لاين

طالب المؤسسات الدولية بالتدخل قبل وقوع كارثة

خاص القدرة لـ"فلسطين" نفوق في الإنتاج الحيواني لمنع الاحتلال توريد الأعلاف

...
صورة أرشيفية
غزة/ رامي رمانة:

أكد وكيل وزارة الزراعة د. إبراهيم القدرة نفوق أعداد كبيرة داخل مزارع تربية اللحوم البيضاء والحمراء جراء تعنت الاحتلال الإسرائيلي في توريد الأعلاف إلى قطاع غزة منذ نحو أسبوعين، محذراً المؤسسات الدولية من كارثة في قطاع الإنتاج الحيواني إن لم يتم تدارك الموقف.

وقال القدرة لصحيفة "فلسطين": " لقد أعلنا منذ أن أغلق الاحتلال معبر كرم أبو سالم التجاري أن قطاع غزة بدأ يواجه مشكلة في مخزون الأعلاف لديه، وطالبنا بالضغط على الاحتلال من أجل السماح بتوريد الأعلاف لتفادي وقوع نفوق في مزارع التربية".

وأضاف:" ما كنا نحذر منه قد حدث، فنفوق كبير داخل مزارع التربية، وإن استمر الاغلاق فإننا مقبلون على كارثة كبيرة في القطاع الحيواني".

وأوضح أن وزارة الزراعة خاطبت عدة جهات لوضعها في ضوء ما يحدث، خاصة مؤسسة الفاو وأن المسؤولين فيها وعدوا بالتحرك لمعالجة ذلك.

وبين القدرة أن قطاع غزة يحتاج إلى (600) طن من الأعلاف ومدخلاتها من الحبوب والقح وفول الصويا بمعدل (15) ألف طن شهرياً في حين أن الاحتلال لم يسمح إلا بإدخال (120) طناً خلال فتحه معبر كرم أبو سالم مدة يوم واحد خلال فترة الإغلاق القائمة حالياً.

وحذر من تبعات استمرار إغلاق معبر كرم أبو سالم في حدوث نفوق كبير داخل مزارع اللحوم البيضاء والحمراء، ما يعني نقصا في البروتين الحيواني وبيض المائدة، هي عناصر مهمة في الأمن الغذائي.

وذكر القدرة أن قطاع غزة يحتاج يومياً إلى (100) ألف من الطير اللاحم، و(650) ألف بيضة، و(1200) طن من الخضراوات، وأنه في ظل الظروف السائدة وتواصل العدوان وإغلاق معبر كرم أبو سالم فمن الصعوبة تأمين كامل هذه الكميات.