فلسطين أون لاين

وقفة للصحفيين في غزة تضامنًا مع الزميل الريماوي

...
غزة/ محمد أبو شحمة:

شارك العشرات من الصحفيين في غزة، أمس، وقفة تضامنية مع الصحفي المضرب عن الطعام، علاء الريماوي، الذي اعتقلته قوات الاحتلال الإسرائيلي من منزله في رام الله، أول من أمس.

ورفع المشاركون في الوقفة، التي نظَّمها منتدى الإعلاميين الفلسطينيين، أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر، لافتات تدعو إلى التضامن مع الصحفي الريماوي، وأخرى تدعو المؤسسات الحقوقية إلى مساندته.

وقال رئيس مجلس إدارة منتدى الإعلاميين د.خضر الجمالي: إن قوات الاحتلال باعتقالها الصحفي الريماوي، تتنكر لكل الالتزامات والأعراف الدولية والإنسانية المؤكدة على حماية الصحفيين وحرية العمل الإعلامي.

وقال الجمالي في كلمة خلال الوقفة: "تتوالى فصول انتهاكات قوات الاحتلال بحق الإعلام الفلسطيني وفرسانه، وتحاول بكل جهدها حجب الرواية الفلسطينية وإخفاء جرائمه وانتهاكاته في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

ودعا الجمالي إلى فضح جرائم الاحتلال بحق الصحفيين ووسائل الإعلام، ومضاعفة الجهود المبذولة في المحافل الدولية وعبر المنظمات الحقوقية والمعنية لإجباره على التزام القوانين والمبادئ الدولية والإنسانية التي تكفل حرية العمل الصحفي وحماية الصحفيين.

بدورها، أكدت الصحفية أمل حبيب في كلمة ممثلة عن الصحفيات أن الاحتلال لا يميز بين مدني أو عسكري أو صحفي، حيث دائمًا يستهدف الصحفي.

وقالت حبيب: "كان الصحفي الريماوي دائمًا حاضرًا في الوقفات وخيم التضامن مع أبناء شعبنا؛ لا سيّما الصحفيين منهم.

وبيَّنت أن برنامج الريماوي الأخير "فلسطين تنتخب" أغاظ الاحتلال، وهو أن تجتمع فلسطين بكل الصور والأشكال والألوان حاضرةً لأجل الوحدة والانتخابات.

من جهته، أكد رئيس الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني "حشد" صلاح عبد العاطي أن اعتقال الاحتلال الصحفي الريماوي يعد انتهاكًا لحقوق الإنسان.

وقال عبد العاطي، خلال كلمة ممثلة عن المؤسسات الحقوقية: إن "اعتقال الريماوي يأتي في سياق محاولة الاحتلال التدخل في العملية انتخابية وعرقلتها".

وأضاف: "اعتقاله يهدف لعرقلة العملية الانتخابية ترشحًا ودعاية ولاحقًا تصويتًا، واليوم في ظل توارد الأخبار عن رغبة بتأجيل الانتخابات نتيجة عن عدم موافقة الاحتلال لإجرائها في القدس".

وحمَّل عبد العاطي، الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الصحفي الريماوي، خاصة أنه أعلن خوض إضراب عن الطعام.

ودعا المجتمع الدولي، والاتحادات الصحفية إلى ضرورة التدخل من أجل الضغط على الاحتلال للإفراج عن الأسرى الصحفيين في سجون الاحتلال وعن الأسير الصحفي الريماوي.

المصدر / فلسطين أون لاين