فلسطين أون لاين

في غزة.. مبادرة لتشجيع القراءة وإظهار المواهب

...
156442881_248646800074528_4338966970030569872_o (1).jpg
غزة/ مريم الشوبكي:

ثلاثة أيام استمرت فعاليات مبادرة "من أجل الإبداع"، التي تهدف إلى تشجيع القراءة وإظهار المواهب في غزة، بعد مدة من تعطل النشاطات الثقافية والفنية الميدانية، في إجراء وقائي من فيروس كورونا.

ورعت المبادرة بلدية غزة والمجلس الفلسطيني الاقتصادي العالمي، بالتنسيق مع منتدى درويش للثقافة والفنون، وفريق "Creative team"، ومكتبة ديانا تماري صباغ في مركز رشاد الشوا بغزة.

مدير المكتبة رائد الوحيدي يبين أن المبادرة حملت بُعدين: إبراز مواهب وقدرات وطاقات الشباب في مجالات عدة، وإقامة معرض للرسومات والكتب، وتخللها العديد من الفقرات الفنية.

وفي حديث مع صحيفة "فلسطين" يوضح الوحيدي أن المبادرة تهدف إلى تشجيع المواهب الشابة في قطاع غزة، وتنمية مواهبهم وقدراتهم، والحث على ثقافة القراءة في قطاع غزة.

ويلفت إلى أن جائحة كورونا أثرت في المكتبات إذ قللت من زيارة الناس لها، وبعد تخفيف إجراءات الوقاية كانت المبادرة بمنزلة دعوة للجميع من أجل ارتياد المكتبات، وحثهم أيضًا على القراءة حتى في بيوتهم من طريق أي منصة إلكترونية.

ويشير الوحيدي إلى أن عددًا من الشباب الموهوبين كُرموا لتشجيعهم على الاستمرار في هذه المواهب وتطويرها، وتشجيع القراءة بين أفراد المجتمع عامة بالكتب الورقية أو الإلكترونية.

ويذكر أن ما ميز المبادرة هو مشاركة عدد من المواهب في مجالات الشعر والمسرح والقصة والفنون والرسم، وتذكير الناس بمكتبة ديانا مكانًا ثقافيًّا يجب أن يعودوا إلى ارتياده.

ويتابع الوحيدي: "عقد مبادرات ثقافية ليس بالأمر السهل، ونحاول إيجاد طريق لهؤلاء المواهب، فالمجتمعات تقاس بكتاباتها ومكتباتها وثقافتها".

بدوره يقول رئيس منتدى درويش للثقافة والفنون أحمد الكحلوت: "نفذنا المبادرة لتشجيع المواهب الشابة في قطاع غزة، وتعددت ما بين القصة القصيرة، والرواية، والنصوص النثرية، والإنشاد، والرسم، والمسرح".

ويذكر الكحلوت لصحيفة "فلسطين" أن 60 موهبة شابة شاركت في المبادرة، ووُفِّر 500 كتاب ما بين علمي وأدبي وثقافي وما يختص بالجمال، وأهدي بعضها للناس مجانًا لتشجيعهم على القراءة، وتضمنت المبادرة إقامة معرض للرسم، وعُرضت مسرحية "حكاياتنا" بقالب كوميدي يناقش قضايا اجتماعية.

ويدعو صناع القرار في فلسطين إلى دعم الشباب وتوفير حاضنة لهم، لإبراز مواهبهم وطاقاتهم وإبداعاتهم.

ويشير الكحلوت إلى أن إقامة هذه المبادرة توصل رسالة للعالم أن غزة تستحق الحياة، فهي مليئة بالقدرات والمواهب التي تحتاج إلى من يتبناها، والتعبير عن نفسها أمام المجتمع والعالم.

ويكشف أن المنتدى يسعى إلى إقامة مبادرة "نحو الإبداع 2"، لزيادة عدد المواهب وتعريف الناس بها.

ويختم حديثه: "إن المبادرة استطاعت كسر الجمود تجاه عودة الناس لزيارة مكتبة ديانا صباغ، حيث كان عدد الزوار لافتًا في مدة المبادرة".