فلسطين أون لاين

دعت المزارعين والمربين إلى التقيد بإرشادتها في أثناء المنخفض

الزراعة: سمحنا بإدخال حمضيات سهلة التقشير لتعزيز السوق المحلي

...
صورة أرشيفية
غزة/ رامي رمانة:

قالت وزارة الزراعة، إنها سمحت للتجار بإدخال حمضيات سهلة التقشير من جانب الاحتلال الإسرائيلي لتعزيز السوق المحلي، وذلك عقب انتهاء المزارعين من تسويق إنتاجهم، مهيبةً في الوقت نفسه، بالمزارعين والمربين التقيد بالإرشادات الصادرة عنها لتفادي وقوع خسائر في أثناء المنخفض الجوي.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الزراعة، فايز الشيخ، أن الوزارة أعطت الإذن للتجار بإدخال الحمضيات سهلة التقشير، من أجل تعزيز السوق المحلي، مرجحة أن يبلغ إجمالي الكميات الواردة (5) آلاف طن، مشيرًا إلى أن حجم الكميات مرتبط بمدى ملائمة الأسعار مع المستهلك.

وشدد الشيخ في حديثه لصحيفة "فلسطين" أمس، على أن الوزارة لا تسمح بإدخال الحمضيات إلا إذا انتهى المزارعون من تسويق منتجهم في السوق المحلي، وأن ذلك يأتي في إطار السياسة المتبعة من جانب الوزارة في حماية المنتجات المحلية من المستوردة التي لها بديل.

وبلغ إجمالي إنتاج قطاع غزة من الحمضيات الموسم الحالي نحو (40) ألف طن، وذلك بعد زيادة المساحة المزروعة.

وتقدر إجمالي مساحة الحمضيات المزروعة في قطاع غزة بنحو (20) ألف دونم، وتتمركز غالبية المساحات في شمال القطاع، حيث عذوبة المياه والتربة الملائمة.

وبيَّن الشيخ أن مجموع مساحة الحمضيات الكلية (20186) دونمًا في القطاع، منها (16298) دونمًا منتجًا أو مثمرًا و(3888) غير منتج. وذكر أن الليمون مزروع على مساحة (6750) دونمًا، وصنف "المخال"، على مساحة إجمالية تقدر بـ(5340) دونمًا، و"أبو صرة" مساحته (3299) دونمًا، و"البلنسية" مساحتها المزروعة (1795) دونمًا.

وأوضح الشيخ أن مساحة "الشموطي" (892) دونمًا، ومساحة "الجريفوت" تشغل (485) دونمًا، وصنف "الفرنساوي" مساحته (290) دونمًا، أما "البوملي" فإن مساحته (150) دونمًا، و"البومليت" مساحته (90) دونمًا، و"الكلمنتينا البلدية" مساحتها (550) دونمًا.

المنخفض الجوي

وفي سياق آخر وجه الشيخ إرشادات للمزارعين ومربي الدواجن للتعامل مع المنخفض الجوي، مع دخوله المنطقة، داعيًا إياهم إلى أخذ الاحتياطات اللازمة لتفادي أضرار المنخفض، حيث دعا المزارعين والمربين التأكد من عدم وجود ما يعوِّق مجاري المياه وفتح القنوات حول المزارع، والتأكد من تصريفها لمياه الأمطار، والتأكد من تثبيت ستائر الدفيئات جيدًا، وعدم إغلاق للدفيئة بالكامل، وفتحها جزئيًّا من الجهة المقابلة للرياح لتخفيف الضغط على هيكل الدفيئة وعمل فتح جزئي من الجهة المقابلة.

ولفت إلى أهمية رش المركبات النحاسية والفطرية، وذلك للوقاية من الأمراض الفطرية والبكتيرية، إضافة الى تنظيف برك تجميع مياه الأمطار والتأكد من سلامة أنابيب التوصيل إلى برك التجميع، وتنظيف القنوات المحيطة بالمزارع.

كما دعا مربي الثروة الحيوانية إلى تثبيت الستائر الجانبية جيدًا لتلافي أضرار هبوب الرياح الباردة، والتأكد من سلامة أسطح مزارع الدواجن ونظافتها لمنع تسرب مياه الأمطار للداخل، وتنظيف قنوات تصريف المياه الداخلية والخارجية لإبعاد المياه عن محيط المزرعة، وإنزال الستائر الجانبية في الساعات القادمة مع انخفاض الحرارة للتدفئة، وعدم حدوث ضرر للدجاج، والتأكد من سلامة شبكة التدفئة وتوفير الوقود اللازم لذلك، ومراقبة درجات الحرارة في داخل المزارع.

المصدر / فلسطين أون لاين