فلسطين أون لاين

مختصون يشددون على الالتزام بالإغلاق الجزئي بقطاع غزة لمواجهة "كورونا"

...

شدد مؤتمرون مختصون في مجال الصحة والطب الوقائي على ضرورة الالتزام بإجراءات الوقاية والإغلاق الجزئي الذي فرضتها الجهات الحكومية في قطاع غزة للحد من انتشار فايروس كورونا المتفشّي عالميًّا.

ودعا هؤلاء خلال ورشة عمل نظمتها الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني "حشد" اليوم الأربعاء بمدينة غزة تحت عنوان "واقع الأوضاع الصحية بغزة" لضرورة إغاثة القطاع الصحي بغزة وتزويده بالأجهزة والمستلزمات الطبية للتعامل مع كورونا، وتحييد الخدمات الصحية عن أي خلافات أو تجاذبات سياسية.

وقال مدير الطب الوقائي بوزارة الصحة مجدي ظهير إن اتخاذ أي إجراءات في قطاع غزة يهدف للحد من تفشّي وباء كورونا، مؤكدًا أن ما يزيد عن 70 حيًّا سكنيًّا داخل القطاع باتوا مصنفين بمناطق حمراء، وأن المناطق الصفراء والخضراء هي مناطق حدودية مع الاحتلال الإسرائيلي يقل بها عدد السكان.

وأوضح ظهير أن قطاع غزة يعيش مرحلة تفشي الوباء، مبيّنًا أن وزارة الصحة وضعت مشفيين "التركي وغزة الأوروبي" لاستقبال المصابين بفيروس كورونا، وأنها رفعت جهوزية أسرة العناية المركزة لـ 180 سريرًا بعد أن كانوا 150 سرير.

وأضاف "نسعى مع بداية الأسبوع المقبل إلى زيادة أسرة العناية لتصبح 200 سرير، ما يهمنا هو نسبة إشغال هذه الأسرة، والتي وصلت من 100-135 سريرًا".

وشدد ظهير على أن كل الإجراءات التي تفرضها الجهات الحكومية بقطاع غزة هدفها الحد من تفشي الوباء بغزة، وتقليل عدد حالات دخول المشفى وإشغال هذه الأسرة.

وأوضح أن خطة وزارة الصحة تسير باتجاه اتخاذ إجراءات تصعيدية وتدريجية؛ لمنع وصول إلى إشغال الأسرة لدينا، مشيرًا إلى أن نسبة الإشغال وصلت إلى 75%.

وأضاف "نتوقع إذا استمرت هذه الزيادة أن يتم إشغال الأسرة المتبقية خلال 10 ايام، وبالتالي إذا لم يكن هناك التزام من قبل المواطنين وتنفيذ إجراءات الوقاية؛ فإننا لن نستطيع أن ننجح في الحد من خطورة هذا الوباء".

وشدد ظهير على ضرورة تظافر كل الجهود؛ لأن الإغلاق الشامل ليس علينا ببعيد إذا ما استمر منحنى الإصابات في ارتفاع.

وبخصوص جهود وزارة الصحة بتوفير لقاح "فايزر"، أكد أن هناك تعاون بين منظمة الصحة العالمية واليونيسف، حيث سيتم توفر 20% من احتياجات المواطنين بقطاع غزة من اللقاح مجانًا، في حال تم طرحه في الأسواق.

المصدر / فلسطين أون لاين