فلسطين أون لاين

عالم نبات يحلم بإنشاء غابة أوروبية "ضد الاستغلال"

...
صورة أرشيفية

يحلم عالم النبات الفرنسي فرانسيس هالي بغابة "أجمل" و"أكثر ثراء وتنوعاً" تعود بالنفع على البشر والمناخ من خلال إنشاء غابة في أوروبا الغربية محمية من الاستغلال البشري.

في الاتحاد الأوروبي، وضع الغطاء الحرجي جيد، فهو يتقدم ويغطي 40% من مساحة البلدان الـ 27. لكن بالنسبة إلى هالي، فإن هذه البيانات مضللة. فقد أوضح هذا العالم البالغ من العمر 82 عاماً: «نمزج بين مزارع الأشجار والغابات».

وقال: "في مزارع الأشجار، عادة ما يكون هناك نوع واحد فقط منها وكلها زرعت في الفترة نفسها، وبالتالي هناك تنوع نباتي وحيواني منخفض. وتعامل مزارع الأشجار مثل الزراعة العادية، بالمدخلات والمبيدات".

وعلى عكس ذلك، في الغابة الحقيقية، الأنواع كثيرة جداً، والأشجار لها أعمار مختلفة فهناك أشجار ميتة وأخرى صغيرة وأخرى كبيرة وكبيرة جداً، وفقاً للعالم.

يضيف هالي: "فقدت أوروبا كل غاباتها الأولية الشاسعة، وحلت محلها غابات ثانوية يديرها الإنسان باستثناء واحدة وهي «بياوفيجا» على الحدود بين بولندا وبيلاروس. غير أن هذه الغابة مهددة؛ إذ دان القضاء الأوروبي في عام 2018 بولندا بتهمة قطع الأشجار. وفي مواجهة هذا الخطر، وقلت لنفسي إن الحل هو إنشاء غابة أولية هنا".

وحدد هالي مساحة تبلغ نحو 70 ألف هكتار، متداخلة بين فرنسا وبلجيكا ولوكسمبورج وألمانيا وسويسرا، من أجل جعلها مشروعاً أوروبياً.

وقال: "يجب أن يبدأ المشروع في الأراضي السهلية"؛ حيث دمرت الغابات الأولية في المقام الأول.

وأضاف: "قد تبدو المساحة هائلة، لكنها في الواقع مربع مساحته 26 كيلومتراً أو ما يعادل مساحة جزيرة مينوركا في جزر البليار وهي نقطة صغيرة على خريطة البحر الأبيض المتوسط".

ويستغرق الأمر نحو ألف عام لبناء غابة أولية من تربة جرداء، وهي فترة "فرضها نمو الغابة نفسها"، كما تابع عالم النبات الذي يأمل في أن يكون قادراً على البدء من غطاء نباتي عمره قرون عدة.

والهدف هو إعادة إنشاء "ظلال مغلقة وأشجار ذات مقاييس استثنائية" بارتفاع 50 إلى 70 متراً وخشب ميت يعج بالفطريات والحشرات وتربة فضفاضة وغنية جداً ورطوبة عالية ومجموعة متنوعة من الحيوانات والنباتات.

ولن تكتمل الغابة إلا مع عودة الحيوانات الكبيرة والذئاب والدببة والحيوانات العاشبة مثل البيسون التي تفتح الفسحات الصغيرة، كما قال فرانسيس هالي.

المصدر / باريس/ وكالات