فلسطين أون لاين

غوتيريش: "كورونا" لا يزال خارج نطاق السيطرة

...
أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش (أرشيف)

أكد أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أن جائحة "كورونا" على رأس قائمة "مخاوف عالمية طويلة"، محذراً من أن "تفشي المرض لا يزال خارج نطاق السيطرة".

وقال غوتيريس في تصريحات، نشرت على الموقع الالكتروني للمنظمة الدولية: إن "دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة لهذا العام ستكون مختلفة عن أي دورة أخرى نتيجة للجائحة التي لا مثيل لها".

وأفاد بأن حوالي مليون شخص لقوا حتفهم نتيجة الفيروس، شارحاً: على أن "اللقاح وحده لا يمكن أن يحل هذه الأزمة وبالتأكيد ليس في المدى القريب".

ودعا إلى "توسيع نطاق الأدوات الجديدة والحالية التي يمكنها الاستجابة للحالات الجديدة وتوفير العلاج الحيوي لكبح جماح انتقال العدوى وإنقاذ الأرواح خاصة على مدار الأشهر ال 12 المقبلة".

وأكد على أنه يجب على الجميع السعي من أجل إنتاج لقاح للناس "يكون منفعة عامة عالمية ميسور التكلفة ومتاحا للجميع"، لافتا إلى أن ذلك يتطلب "قفزة نوعية" في التمويل والأدوات لمواجهة هذا المرض "الفتاك" مع السعي لوقف "التضليل القاتل"، على حد تعبيره.

وتابع غوتيريس قائلا إنه "يجب أن يكون الناس على استعداد لأن يتلقوا اللقاح غير أن انتشار المعلومات الخاطئة عن اللقاحات يغذي التردد بشأن الإقدام على هذه الخطوة ويشعل نظريات المؤامرة الجامحة".

ولفت الانتباه إلى تقارير مقلقة تفيد بأن عددا كبيرا من السكان في مختلف البلدان يترددون أو يرفضون تماما أخذ لقاح فيروس "كورونا".

وحتى صباح الخميس، تجاوز عدد مصابي "كورونا" بالعالم، 30 مليونا و34 ألفًا، توفي منهم أكثر من 945 ألفًا، وتعافى ما يزيد على 21 مليونا و800 ألف.

المصدر / فلسطين أون لاين