فلسطين أون لاين

العودة للمدارس في 8 أغسطس

القدرة: أزمة نقص الأدوية والمستهلكات الطبية ولوازم المختبرات وصلت لمرحلة خطيرة

...
جانب من المؤتمر (تصوير/ محمود ابو حصيرة)
غزة - جمال غيث

قال مركز الإعلام والمعلومات الحكومي في قطاع غزة، إن أزمة نقص الأدوية والمستهلكات الطبية ولوازم المختبرات وصلت مرحلة خطيرة.
وطالب المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة اشرف القدرة، الجهات المعنية بالاستجابة العاجلة لتوفير المتطلبات الصحية ومواد الفحص المخبري وأسرة العناية المركزة وأجهزة التنفس الصناعي لمواجهة جائحة كورونا.
وأكد القدرة، خلال مؤتمر الإيجاز الحكومي اليومي، حول تطورات فيروس كورونا، أمس، أن وزارته تتابع إجراءاتها المعتمدة في فحص وفرز وتوعية العائدين عبر معبر رفح و أتمت نقل91 حالة مرضية مختلفة بسيارات الاسعاف الى مستشفى الصداقة ومستشفيات الشفاء وناصر وفق اجراءات وقائية.
وبين أن وزارة الصحة تتابع 1031 مستضاف في 13 مركز حجر صحي وجميعهم بحالة صحية جيدة ويقوم على رعايتهم 215 كادر طبي وشرطي وخدمات اخرى على مدار الساعة.
ونوه الى أن  مجمل اصابات فيروس كورونا المسجلة في قطاع غزة منذ مارس الماضي 20 حالة، وقد تعافى منها 14 حالة ولازالت 6 حالات مصابة تحت العلاج بمستشفى العزل وحالتهم مطمئنة.
وذكر أن المختبر المركزي أجرى 429 فحص مخبري منذ مطلع الأسبوع الجاري  جميع نتائجها سلبية ولم تسجل أي إصابة جديدة بفيروس كورونا في قطاع غزة.
وأشار إلى أن وزارته تستحضر الصورة المشرفة التي قدمتها الطواقم الطبية في مثل هذا اليوم قبل عامين خلال مسيرات العودة في تضميد جراح ابناء شعبنا الذين هبوا نصرة للقدس ورفضاً للقرار الامريكي وتؤكد انها ستبقى خط الدفاع الاول عن صحة المواطنين تحت كل الظروف.
ولفت الى أن وزارة الصحة تتابع حجم الخطر الذي يهدد قطاع غزة جراء تفشي الوباء في المناطق المحيطة به وتؤكد على استمرار الاجراءات الاحترازية وتعزيز  السلوك المجتمعي في مواجهة جائحة كورونا.
ودعا المؤسسات الحكومية والمجتمعية إلى استمرار متابعة تنفيذ الإجراءات الوقائية في منافذ خدمات الجمهور والأسواق والمحال التجارية والأماكن العامة، داعيًا كافة المواطنين اتخاذ مزيد من الحذر والحرص والبقاء في البيوت اطول فترة ممكنة وتجنب الزحام والالتزام بإرشادات الوقاية الشخصية والعامة دون تراخي.
وأكد أن استمرار الحصار الاسرائيلي يشكل تهديد مستمر على حياة المواطنين في قطاع غزة الذي يفتقر إلى المقومات الصحية والانسانية، مطالبًا كافة الأطراف بالعمل  فورًا على انهائه .
وأشار إلى وصول دفعة من المساعدات التركية أمس الأربعاء،  لقطاع غزة تتعلق بمستلزمات الوقاية، مضيفًا: "وننتظر إرسال جهازين لفحص الفيروسات و20 الف كت مخبري وفق الكشوف المخصصة لغزة".
وأضاف: وزارة الصحة تتابع جملة المساعدات التي ارسلتها الدول والمؤسسات المانحة لمواجهة جائحة كورونا عبر السلطة الفلسطينية ونؤكد عدم وصول أي منها الى قطاع غزة حتى اللحظة.
جولات ميدانية
وقال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي سلامة معروف، أنه سيتم في 19 - 21 من آيار/ مايو الجاري، توزيع شهادات المراحل التعليمية دون الثانوية العامة.
وأضاف معروف في كلمة له خلال المؤتمر، ، أن الخامس من آب/ أغسطس المقبل، سيبدأ دوام الكوادر التعليمية، فيما سيبدأ دوام الطلاب بتاريخ الثامن من آب/أغسطس المقبل.
وأشار إلى أنه: "سيتم شرح المواد التعليمية الاستدراكية للطلاب حتى تاريخ الخامس من أيلول/سبتمبر وبعدها سيبدأ شرح المناهج المقررة".
وأكد أن وزارة العمل شرعت بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بصرف مساعدات نقدية بواقع ١٠٠دولار، لعدد 1500 مستفيد من متضرري قطاع التعليم الخاص.
وأشار إلى أنه ضمن إجراءات إسناد الفئات المتضررة من الجائحة بدأت وزارة النقل والمواصلات بتطبيق قرار المتابعة الحكومية بتخفيض رسوم الترخيص بنسب تتراوح بين 30-50% على سيارات الديزل والعمومي.
وفيما يتعلق بالمساجد، أكد معروف، أن الأمر قيد الدراسة والتقييم المستمر طبيًا وشرعيًا، وهو مرتبط بالتزام المواطنين بإجراءات السلامة الاحترازية المطلوبة.
وأكد رئيس المكتب الإعلامي الحكومي، أن أكثر من 260 زيارة وجولة تفتيشية تقوم بها طواقم حماية المستهلك يوميًا مستهدفة محال الملابس وحاجيات العيد للتأكد من عدم التلاعب بالأسعار أو الغش التجاري.