فلسطين أون لاين

​مواطنون فلسطينيون يُحبطون اعتداءً للمستوطنين غربي رام الله

...
رام الله - قدس برس

أفادت مصادر محلية فلسطينية، بأن أهالي قرية "الجانية" غربي رام الله (شمال القدس المحتلة)، أحبطوا هجومًا واعتداءً على منزل لأحد المواطنين من قبل مجموعة من المستوطنين اليهود.

وقال الناشط عايد مظلوم في تصريحات له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" الخميس 30-3-2017 ، إن مجموعة مسلحة من مستوطني بؤرة "نيريا" حاولت الاعتداء الليلة الماضية على منزل في أطراف قرية "الجانية".

وصرّح بأن يقظة صاحب المنزل؛ الشاب أحمد فريد أبو فخيدة، واستنجاده بأهالي القرية (الجانية)، منعت وقوع جريمة جديدة واعتداء للمتطرفين اليهود كان سيطال عدة مواطنين أغلبهم من الأطفال، وفق قوله.

وبيّن أن أربعة مستوطنين مسلحين من مجموعات "تدفيع الثمن"، وصلوا لمنزل المواطن أبو فخيدة في منطقة "خلة العين" شمالي قرية "الجانية"، من بؤرة "نيريا" الاستيطانية المقامة على أراضٍ فلسطينية بصورة غير قانونية.

وأوضح الناشط الفلسطيني، أن شبان القرية لاحقوا المستوطنين وقاموا بـ "طردهم" من القرية، لافتًا إلى أن المتطرفين اليهود "هربوا باتجاه بؤرة نيريا الجاثمة على أراضي القرية".

ومن الجدير بالذكر أن قرية الجانية (غربي رام الله)، محاطة بخمسة مستوطنات إسرائيلية؛ أبرزها "دوليف" و"طلمون"، إلى جانب بؤرة "نيريا" التي أقيمت بداية الانتفاضة الفلسطينية الثانية (سبتمبر 2000).

وتعرض أهالي ومزارعي "الجانية"، لعدة اعتداءات من قبل المستوطنين اليهود؛ لا سيما خلال موسمي الحراثة وقطف الزيتون، إلى جانب مواصلة إغلاق مدخلها الشرقي منذ نحو 15 عامًا ومنع الأهالي من استخدامه.

وتسببت اعتداءات الاحتلال في الآونة الأخيرة باستشهاد المواطن رياض دار يوسف، عقب إصابته بجلطة قلبية حادة إثر اعتداء قوات الاحتلال عليه وعائلته في أكتوبر/ تشرين أول 2015؛ خلال عودته من أرضه على أطراف قرية "الجانية" أثناء موسم قطف الزيتون.