فلسطين أون لاين

تقرير غموض وفوضى.. حالة تخيّم على المشهد السياسي الإسرائيلي

...
غزة/ جمال غيث:

تبدو الحالة السياسية لدى الاحتلال أكثر تعقيداً في ظل الحديث عن تعثر بنيامين نتنياهو، ورئيس حزب "أزرق أبيض"، رئيس الأركان السابق بيني غانتس، بتشكيل حكومة جديدة، والذهاب لانتخابات ثالثة، وفق مختصين بالشأن الإسرائيلي.

 

وقال المختص بالشأن الإسرائيلي وديع أبو نصار، إن الغموض ما زال يلف المشهد السياسي الإسرائيلي بشأن تشكيل حكومة جديدة، مستبعداً تشكيل حكومة وحدة بين "الليكود" اليميني برئاسة نتنياهو، و"أزرق أبيض" برئاسة غانتس.

 

وأضاف أبو نصار لصحيفة "فلسطين"، أن الأوضاع لا تزال معقدة بشأن الانتخابات وتشكيل الحكومة، فكل طرف يحاول الضغط على الآخر لتشكيلها، ولا يزال زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان، يصر على ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية، وعدم دعمه لحكومة مصغرة، إلى جانب مواصلة نتنياهو التحريض ضد النواب العرب لضرب شرعية أي حكومة تعتمد عليهم.

 

ولفت إلى أن الغموض لا يزال مستمرا بسبب كثرة عدد اللاعبين مع التعثر، معتبرا إمكانية النجاح في تشكيل حكومة والخروج من المأزق "تبدو صعبة للغاية". وتوقع أن يتم الذهاب إلى صناديق الاقتراع للمرة الثالثة.

 

وفي حال ذهب الاحتلال للانتخابات مجدداً، فإن نتنياهو سيكسب بضعة أشهر أخرى وهو في السلطة، وخلال تلك الفترة سيكون قادراً على التعامل مع المطالبات القانونية كرئيس للوزراء، وفق أبو نصار.

 

ورأى أن نتنياهو يمكن أن يخسر السلطة من خلال إجراء المزيد من الانتخابات والمجازفة بكتلته، التي انخفضت نسبتها من 60 إلى 55 مقعدا.

حكومة أقلية

واستبعد المختص بالشأن الإسرائيلي عليان الهندي، إمكانية تشكيل حكومة برئاسة غانتس، بعد فشل نتنياهو في ذلك، مشككاً في الوقت ذاته بإمكانية تشكيل حكومة تضم حزب "الليكود" و"المتدينين" وغانتس، أو تشكيل حكومة أقلية يسعى غانتس إليها لإخراج نتنياهو من الساحة السياسية.

 

ولفت الهندي في حديث لـ"فلسطين" إلى عدم وجود إمكانية لتشكيل حكومة وحدة لعدم تنازل الأحزاب الإسرائيلية المتدينة، مؤكداً أن الشروط التي وضعها ليبرمان للمشاركة في أي ائتلاف حكومي تتعارض مع الأحزاب اليمينية.

 

ورأى أن تقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو بسبب قضايا الفساد، سيضعف التحالف مع الأحزاب اليمينية، ومن ثم يمكن التوجه لتشكيل حكومة وحدة، متوقعاً مطالبة غانتس بتمديد فترة تشكيل الحكومة لـ14 يوما أخرى.

 

وعن مصير نتنياهو، قال الهندي إنه لا يمكن القول بأن حياته السياسية قد انتهت، بل سيواصل القتال بشراسة من أجل الإفلات من العقاب والمحاكمة على قضايا الفساد الموجهة إليه، خاصة أن لديه كتلة يمينية قوية مكونة من 55 عضوا في الكنيست.

 

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية، أن رئيس دولة الاحتلال رؤوفين ريفلين، نصح غانتس بـ"عدم تشكيل حكومة أقلية مدعومة من العرب".

 

وكان نتنياهو قد حذر مساء أول من أمس، من "تشكيل حكومة أقلية مدعومة من الأحزاب العربية" باعتبارها خطرا على أمن الاحتلال.