فلسطين أون لاين

​دعوات لتعزيز صمود المزارعين ورفع الضرائب عن المعدات الزراعية

...
غزة/ إبراهيم الحواجري:

شارك مئات المزارعين والصيادين أمس، في اعتصام ووقفة مطلبية أمام مجلس الوزراء في مدينة غزة، للمطالبة بدعم وتعزيز صمود المزارعين من خلال تفعيل صندوق درء المخاطر.

ورفع المشاركون في الوقفة التي دعا إليها اتحاد لجان العمل الزراعي وحركة طريق الفلاحين الفلسطينية، الشعارات واليافطات التي تطالب بدعم المزارعين والصيادين، وتفعيل صندوق درء المخاطر، وتعزيز دور صغار المزارعين وحمايتهم، بالإضافة الى دعم المدخلات والمنتجات الزراعية المحلية الوطنية.

وقال مدير شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية أمجد الشوا: "إن هذه الوقفة التضامنية جاءت من أجل دعم مطالب وحقوق المزارعين والصيادين ومساندتهم وتوفير الإمكانات اللازمة وتلبية احتياجاتهم في مواجهة الظروف الصعبة التي يعيشونها جراء استمرار الاعتداءات الاسرائيلية وفي مقدمتها الحصار ومنع وصولهم إلى أراضيهم في المناطق الحدودية.

وطالب الجهات الرسمية والمسؤولين وأصحاب القرار في السلطة الفلسطينية بدعم هذا القطاع ومساندته من خلال جملة من البرامج والقرارات التي من شأنها أن تحافظ على هذا القطاع وتحميه من الانهيار.

وشدد الشوا على وقوف الشبكة بجانب المزارعين والصيادين وتعزيز صمود المزارعين، مشيداً بدورهم في الدفاع عن أرضهم وعن القضية الوطنية، مضيفاً أن المزارعين والصيادين هم رمز النضال والصمود الفلسطيني.

وفي كلمة اللجان الزراعية ولجان الصيادين وحركة طريق الفلاحين، دعا زكريا بكر وزارة الخارجية الفلسطينية إلى التحرك العاجل على مستوى الهيئات واللجان المتخصصة لإجبار الاحتلال على احترام القانون الدولي.

ودعا بكر حكومة محمد اشتيه أيضاً إلى تشكيل لجنة وزارية دائمة لمتابعة قضايا المزارعين والصيادين وتوفير متطلبات الحماية وكافة اشكال الدعم من اجل تعزيز الامن الغذائي للشعب الفلسطيني ، مطالباًبتفعيل صندوق درء المخاطر والتأمينات الزراعية وأن يشمل هذا الصندوق الصيادين في قطاع غزة.

من ناحيته، دعا مدير عام اتحاد لجان العمل الزراعي محمد البكري في كلمته، حكومة محمد اشتيه للعمل على تفعيل صندوق درء المخاطر، وتقديم الدعم اللازم للحفاظ على الاراضي الزراعية، وتعزيز صمود المزارعين والصيادين

وطالب البكري بضرورة إعداد خطة وطنية شاملة تعزز من سيطرتنا على مصادرنا الطبيعية المتمثلة في الأرض والمياه.

وتأتي هذه الوقفة ضمن أنشطة مشروع (الدفاع عن حقوق المزارعين والصيادين)، المنفذ من قبل اتحاد لجان العمل الزراعي بالشراكة مع المساعدات الشعبية النرويجية.