فلسطين أون لاين

مساعدات أممية تصل مناطق المعارضة المسلحة بجنوب السودان

...
جوبا - فلسطين أون لاين

أعلنت الأمم المتحدة، أنها تمكّنت من إيصال مساعدات إنسانية لمناطق سيطرة المعارضة المسلحة، شرقي دولة جنوب السودان، في سابقة تعد الأولى من نوعها منذ اندلاع الحرب الأهلية بالبلد الأخير عام 2013.

جاء ذلك عقب "مفاوضات شاقة" مع المعارضة المسلحة بتلك المناطق، وفق بيان صدر، اليوم الثلاثاء، عن مكتب برنامج الأغذية العالمي التابع للمنظمة الأممية بدولة جنوب السودان، واطلعت عليه الأناضول.

وقال البيان: "تمكنّا، للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب الأهلية بدولة جنوب السودان عام 2013، من إرسال قوارب نهرية تحمل 752 طنا من المساعدات الغذائية، لمواطني مقاطعة أولانغ"، شرقي البلاد.

وأضاف أن المساعدات "تكفي لحوالي 40 ألف شخص، وقد حصلنا على ضمانات أمنية بعد مفاوضات شاقة مع قيادات المعارضة المسلحة التي تسيطر على المنطقة".

ونقل البيان عن عدنان خان، المدير القطري لبرنامج الغذاء العالمي بدولة "جنوب السودان"، قوله: "لا يعرف الملايين من الناس بهذا البلد كيف سيحصلون على الوجبة التالية".

وتابع خان أن هؤلاء الناس "بحاجة ماسة للمساعدة الإنسانية، وبدونها سيواجهون تحديات خطيرة.. سيساعدنا افتتاح المزيد من طرق نقل المساعدات الفعالة في الوصول إلى المزيد من الأشخاص المحتاجين بتكاليف أقل".

ووفق البيان نفسه، يخطط برنامج الأغذية العالمي، في الأشهر الـ12 المقبلة، لإيصال نحو 6200 طن من المساعدات الإنسانية لحوالي 130 ألف شخص في مناطق كان يصعب الوصول إليها سابقا بسبب الحرب.

وتشمل هذه المناطق مقاطعات "أولانغ" و"لوكبينج" و"نيرول" الواقعة شرقي البلاد.

ويواجه أكثر من نصف سكان دولة جنوب السودان، أي حوالي 6.1 مليون شخص، نقصًا حادًا في المواد الغذائية، وفق أحدث النتائج التي توصل إليها تقرير التصنيف الجديد للأمن الغذائي الصادر عن حكومة البلاد الشهر الماضي.

وفي 5 سبتمبر/ أيلول الماضي، وقع فرقاء جنوب السودان، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اتفاقا نهائيا للسلام، بحضور رؤساء دول الهيئة الحكومة للتنمية بشرق إفريقيا "إيغاد".

وانفصلت جنوب السودان عن السودان عبر استفتاء شعبي عام 2011، وشهد منذ العام 2013 حربًا أهلية بين القوات الحكومية والمعارضة أخذت بعدًا قبليًا.

المصدر: وكالة الأناضول