فلسطين أون لاين

​الأعشاب تحرق الدهون وفق نظام غذائي متزن

...
غزة - صفاء عاشور

تعدّ خسارة الوزن وحرق الدهون هوسًا لدى الكثير من النساء والرجال على حد سواء، ويلجأ الكثيرون إلى اتباع نظام غذائي معين، أو ممارسة الرياضة لحرق الدهون، وبالتالي خسارة الوزن والمحافظة على الجسم سليمًا ولائقًا.

ورغم المعرفة التي قد يكتسبها الراغب بفقدان الوزن، من حيث نوع الأطعمة التي يجب تناولها، والأخرى التي يجب الابتعاد عنها، إلا أنه يتناسى الاهتمام بالأعشاب، والتي قد تساعد كثيرًا في خسارة الوزن وحرق الدهون في الجسم.

اختصاصي التغذية عبد الله طلبة أوضح أن الأعشاب تساعد كثيرًا في زيادة معدلات الحرق مع اتباع نظام غذائي صحي ومتزن، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة وفق نظام تدريبي مناسب.

وقال في حديث لـ "فلسطين" إن: "من أهم الأعشاب التي يمكن أن يدخلها الإنسان في نظامه الغذائي هو الزنجبيل، حيث يساهم في حرق الدهون لأنه يخلو من السعرات الحرارية، ومن الطبيعي أن يعمل الزنجبيل على حرق الدهون والسعرات الحرارية وإزالة سموم الجسم؛ لأنه يزيد من حرارة الجسم ويحسن عمليات الأيض".

وأضاف طلبة: "كما يمكن إدخال القرفة في الطعام، حيث تتميز القرفة بقدرتها على تخفيض مستوى السّكر في الدم، وتساهم في حرق الدهون الثلاثية المتراكمة في الجسم، ولذلك ينصح بتناول القرفة لأنها تهبط من الشهية المفتوحة وتنظم نسبة السكر في الدم، وتتميز القرفة برائحتها ونكهتها الطيبة".

وأردف: "لذلك لا مانع من إحضار كمية من أعواد القرفة من محلات العطارة حتى نستخدمها في حرق دهون الجسم، وشرب ثلاثة أكواب من شراب أعواد القرفة المغلية في الماء أي شاي القرفة، وأفضل الأوقات لتناول شاي القرفة في مراحل الصباح وبعد وجبات الطعام".

وتحدث طلبة عن عشبة الشمر أو الشومر، حيث يعد الشومر واحدًا من أهم الأعشاب التي تساهم في تفكيك الدهون، فهي عشبة فعالة جداً لتخفيف الوزن؛ ويتميز الشومر بأنه يساهم في سد الشهية, أي يخفف من كمية الطعام الذي يتناوله الشخص.

وأوضح أنه يمكن لمتتبع النظام الغذائي أن يتناول الشومر عن طريق غليه بالماء مدة عشر دقائق، وبعد أن يبرد يشربه، كما أنه لا مانع من شربه على مراحل مختلفة في اليوم.

وذكر طلبة أن عشبة الكمون قادرة على حرق الدهون في الجسم، حيث وُجد أن الكمون يساعد على زيادة حرارة الجسم، وهذا يزيد من حرق الدهون من خلال عمليات الهدم والبناء للغذاء، مما يعمل على فقدان الوزن ومنع أي فرصة للكوليسترول بأن يتراكم في الجسم.

ولفت إلى أنه من الممكن إضافة الكمون كتوابل إلى الطّعام بالإضافة لغليه؛ فالكمّون يساهم في تخفيف انتفاخ البطن وطرد الفضلات من الجسم.

ونبه إلى عشبة أخرى وهي عشبة الهيل وهو من النباتات ذات المذاق اللاذع الحار مثل: اليانسون والزعتر والقرفة؛ حيث كان يستخدم قديماً وما زال، ويتم إضافته إلى القهوة كنكهة رائعة وقوية، كما أُثبت أن لشرب الهيل ومضغه نتائج مذهلة في التخلص من الدهون، بالإضافة إلى الشاي الأخضر الذي يعد الأب الروحي لأعشاب الدايت وأفضلهم.

وشدد على أنه على الرغم من أهمية هذه الأعشاب ومساهمتها في خسارة الوزن وحرق الدهون، إلا أنها تصبح دون قيمة لو تم تناولها دون نظام غذائي متزن، ناصحاً الراغبين بخسارة الوزن بالابتعاد عن تناول حبوب الإسهال ومدرات البول والتي تضر بالصحة وليس لها أي فاعلية حقيقية.