فلسطين أون لاين

​تراجع "الليكود" وتقدم لـ"البيت اليهودي" و"هناك مستقبل"

الاحتلال يُصدِّق على بناء 270 وحدة استيطانية ببيت لحم

...
القدس المحتلة - فلسطين أون لاين

صدَّقت حكومة الاحتلال، اليوم، على بناء (270) وحدة استيطانية في مستوطنة "دانيال" والبؤرة الاستيطانية وكفار الداد، جنوب شرق محافظة بيت لحم، جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وأفاد ممثل هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية، أنه تم التصديق على إقامة 170 وحدة استيطانية على أراضي المواطنين في بلدة الخضر جنوب بيت لحم المحاذية لمستوطنة "دانيال"، وإضافة 100 وحدة في البؤرة الاستيطانية "كفار الداد" الجاثمة على أراضي المواطنين في منطقة التعامرة شرق المحافظة.

وأشار إلى أن هناك سياسة متصاعدة من قبل الاحتلال بتوسيع حدود كلّ المستوطنات والبؤر الاستيطانية، وكان آخرها الشهر الماضي عندما أعلن عن إضافة 500 وحدة استيطانية في البؤرة الاستيطانية "الداد".

تراجع الليكود

إلى ذلك أظهر استطلاع للرأي العام الإسرائيلي، تراجعًا في شعبية حزب الليكود، بخمسة مقاعد، عن استطلاع أجري قبل شهرين ونصف الشهر، ومقعدين مقارنة باستطلاع أجري قبل شهر.

وحسب الاستطلاع الذي أجراه معهد "مدجام" للأبحاث بالتعاون مع "آي بانِل" لصالح "القناة الثانية" في التلفزيون العبري، ونشرت نتائجه أول من أمس، فإن الليكود قد يحصل على 30 مقعدًا من بين 120 مقعدًا في الكنيست، وهو عدد يساوي عدد مقاعد الحزب حاليًّا.

ويأتي تراجع حزب الليكود في هذا الاستطلاع مقارنة بالاستطلاع الذي أجري قبل شهر، لصالح حزبي "البيت اليهودي" الذي يرأسه وزير التعليم نفتالي بينت شريك نتنياهو في الائتلاف الحكومي، و"هناك مستقبل" المعارض بزعامة يائير لبيد.

وتقدم كل من الحزبين بمقعد واحد ليحصل "البيت اليهودي" على ثمانية مقابل سبعة في الاستطلاع السابق، ويحصل "هناك مستقبل" على 19 مقعدًا مقارنة بـ18 مقعدًا، وتقدم أيضًا حزب "إسرائيل بيتنا" الذي يتزعمه وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان بمقعد واحد ليقف عند سبعة مقاعد.

أما المعسكر الصهيوني المعارض (تحالف حزب العمل بزعامة آفي جاباي وحركة "الحركة" بزعامة تسيبي ليفني) فحافظ على مقاعده الـ15 في الاستطلاعين، رغم الاضطرابات التي مرّ بها المعسكر إثر استقالة القيادي في حزب العمل يتسحاك هرتسوغ من الكنيست للتفرغ لرئاسة الوكالة اليهودية، واختيار تسيبي ليفني لقيادة المعارضة في الكنيست، ولفضيحة تحرش جنسي تورط فيها عضو الكنيست من المعسكر ايتان بروشي.

كما حافظ حزب "يهدوت هتوراه" الحريدي على سبعة مقاعد، وتراجع حزب شاس الحريدي أيضًا مقعدًا واحدًا ليقف عند خمسة مقاعد ليتساوى مع كل "ميرتس" وحزب اورلي ليفي ابوكسيس المنشقة عن حزب "إسرائيل بيتنا".

كذلك حافظت القائمة المشتركة على قوتها بـ12 مقعدًا، مقارنة بالاستطلاع السابق، لكن هذه النتيجة هي أقل بمقعد واحد من عدد مقاعد القائمة حاليًّا.

وحسب الاستطلاع فإن كتلة اليسار في الكنيست تقدمت مقعدًا واحدًا مقارنة بالاستطلاع الذي أجري قبل شهر، لتقف عند 39 مقعدًا، فيما حصلت كتلة اليمين على 52 مقعدًا.

وعن موقف المستطلعة آراؤهم من تعامل حكومة الاحتلال مع الوضع في قطاع غزة، عبر 70 بالمئة منهم عن عدم رضاهم عن ذلك، فيما عبر 21 بالمئة عن رضاهم، وتجنب أو رفض 9 بالمئة منهم الرد على هذا السؤال.