فلسطين أون لاين

​عقدة نقص!

...
غزة/ صفاء عاشور:

يواجه الإنسان في حياته أشخاصًا معتادون على انتقاد من حولهم دون أن يكون هناك أي أسباب تستدعي هذا الانتقاد، ويمكن أن يصل هذا الأمر إلى التقليل من أهمية أي عمل يقوم به الشخص الذي أمامه، وهو ما يفسره علماء النفس على أن هذا الشخص يعاني من مشاكل وعقد نقص.

المختص في الإرشاد النفسي والتربوي علاء الربعي أوضح أن الأشخاص الذي ينتقدون ويحاولون ابراز نقاط ضعف الطرف الآخر والتقليل من إمكانياتهم وأي انجاز يقومون به هم أشخاص يعانون من النقص الداخلي.

وقال في حديث لـ"فلسطين" إن:" هذا الشخص يحاول اسقاط النقص الذي يشعر به على الآخرين من خلال استخدام حيل دفاعية ضد بعض الأشخاص عبر اظهار أمور غير حقيقية في الأشخاص الذين ينتقدونهم".

إن أسباب مثل هذا التصرفات ترجع – وفق الربعي- إلى:

  • خلل في تربية هذا الشخص منذ الصغر، بالإضافة إلى القسوة والحرمان من الرعاية الأسرية خاصة الوالدين.
  • 2- شعور الشخص في مرحلة الطفولة بأنه غير مرغوب فيه أو منبوذ.
  • 3- أن يكون الشخص قد تعرض في مرحلة الطفولة للانتقاد بطريقة جارحة أمام أقرانه وأقاربه.
  • صراحة الآباء وميلهم إلى الاستبداد بأبنائهم
  • مقارنة أهل الطفل بغيره من الأطفال كأنهم أفضل منه أمر يُلحق بالطفل الكثير من المشاكل النفسية وأبرزها شعوره النقص.
  • حرمان الطفل من إظهار قدراته كالرسم أو الركض اللعب وتهميش ميوله وجذور الابداع لديه ستجعله شخص فارغ يشعر بالنقص أمام أي موهبة وقدرة تواجهه خلال مراحل حياته المتعددة.
  • التعرض إلى حرمان من المال ومن الجاه والمكانة الاجتماعية في مراحل حياته المبكرة.
  • 8- حرمانه من إبداء رأيه في الأسرة بكل حرية، وحرمانه من الكمال الجسمي والمعنوي.

وحول كيفية التعامل مع مثل هذه الحالات، أوضح الربعي أنه من الهام إدراك أنه لا بد من النظر إلى هذا الشخص نظرة المشفق عليه والرؤوف بحاله كون أن ما يعاني منه يدل على اضطراب في شخصيته.

وأشار إلى أنه قد يغفل صاحب هذه العقدة عن مشكلته حيث أن الكثير يغفل عن العيوب الموجودة في شخصيته ولا يستدل عليها إلا بعد أن يشير إليه شخص مقرب منه ويثق فيه بذلك، منوهًا إلى ضرورة احسان الظن بالناس خاصة أن الشخصية الانسانية شخصية معقدة يصعب تفسيرها بدقه.

وذكر الربعي أنه إذا كان الشخص مقرب من الانسان الذي يعاني من عقدة النقص فعلية تذكيره بشكل دائم بالتواضع وأن هذه الصفة محببة للجميع، مع إرشاده إلى الطرق الصحيحة والإيجابية لإظهار الانجاز والموهبة التي يمتلكها أي شخص حتى وإن كانت بسيطة.

وشدد على أن من يعاني من عقدة النقص يجب أن يدرك أن إفشال الاخرين والتقليل من شانهم لا يعني النجاح له، بل قد يظهر بعض العيوب لديه ككره الاخرين والحقد عليهم والتحامل دون سبب وجيه وحقيقي.