فلسطين أون لاين

​التوازن يجنب الصائم مشكلات صحية

...
غزة - هدى الدلو

مع بدء شهر رمضان لابد أن يتطلع الصائم إلى الوصول إلى حمية متوازنة خلال الشهر، لما لها من دور كبير ومهم في تفادي الكثير من المشاكل الصحية التي قد تلحق بالصائم هو في غنى عنها، فالحمية الغذائية هي النظام الغذائي الذي يتبعه الشخص في غذائه وشرابه، لنقصان الوزن أو زيادته، أو الابتعاد عن أغذية معينة للذين يعانون من حساسية.

اختصاصية التغذية مرام بشارة من قلقيلية قالت: "تتضمن الحمية المتوازنة تناول أطعمة ذات قيمة غذائية، فالقيمة الغذائية للأطعمة المتناولة هي أساس الجسم الصحي".

لذا _وفق قولها_ يجب التركيز على القيمة الغذائية للطعام المتناول من أجل اتباع حمية غذائية مفيدة، عوضًا عن التركيز على عدد السعرات الحرارية.

ومن الأطعمة ذات القيمة الغذائية المنخفضة: المشروبات المحلاة بالسكر، والأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، والأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة، والأطعمة الخفيفة الجاهزة، والسكر المكرّر، والحبوب المكرّرة أي الحبوب البيضاء، والأطعمة المقلية، والأطعمة الغنية بالجليكسيوم مثل البطاطا.

ومن الأطعمة العالية القيمة الغذائية: الحبوب الكاملة، والخضار، والفواكه والمصادر الصحية للبروتين والدهون الصحية وغيرها.

وأكدت أهمية شرب كميات وافرة من الماء عند اتباع حمية غذائية صحية، ناصحة بشرب كوب من الماء أو كوب من الأعشاب الممزوجة بالفواكه عند الشعور بالحاجة لتناول أيّ نوع من الطعام، لأنّ جسم الإنسان يخلط بين الشعور بالعطش والشعور بالجوع، ما يتسبّب باستهلاك مزيد من السعرات الحرارية غير الصحية.

وبينت بشارة أن شهر رمضان فرصة جيدة للتخلص من العادات السيئة، فالصيام يعمل على إراحة الجهاز الهضمي وتقوية وزيادة كفاءته، ويساعد على تعديل نسبة الدهون بالدم، وغيرها من الفوائد الصحية.

ولفتت إلى أنه عند تناول وجبة الإفطار لابد من البدء بتناول حبة تمر وشرب كوب ماء، ثم تناول شوربة الخضار أو طبقٍ من السلطة، أما الوجبة الرئيسة فمن الأفضل أن تحتوي المائدة على طبق رئيس واحد، فتنوع الأطباق يدفع الشخص إلى تناول الطعام منها جميعها، مع مراعاة أن يحتوي الطبق على النشويات كالأرز أو المعكرونة أو الخبز، والبروتين مثل: اللحوم أو الدجاج أو السمك.

وذكرت بشارة أن الغذاء الصحي يعتمد على كثير من العوامل، وأهمها طريقة التحضير، التي تلعب دورًا مهمًّا في تحديد نوع الدهون وكمية السعرات الحرارية، لذلك يجب تجنب الطعام المقلي واستبدال به المشوي، وأيضًا المحتوي على كميات عالية من السكر مثل العصائر المصنعة أو الحلويات، وتقليل نسبة القطر واستخدام العسل، أو إذابة التمر مع الماء وإضافته إلى الحلويات، وبذلك نحافظ على القيمة الغذائية الصحية، ونحصل على سعرات حرارية أقل.