فلسطين أون لاين

​​جائزة رمزية لكل من يمتلك اسمًا له علاقة بالعودة

...
غزة - صفاء عاشور

لزيادة الارتباط بكل ما هو متعلق بحق العودة، لجأت الجمعية الإسلامية في مدينة رفح للإعلان عن تقديم جائزة نقدية لكل من يحمل اسم عائد، عايدة، أو عائدة أو أي اسم له علاقة بحق العودة للأراضي الفلسطينية المحتلة.

وبعد الإعلان عن هذه الجائزة توجه العشرات من حملة هذه الأسماء ليس من مدينة رفح وحدها بل من كل أنحاء القطاع للحصول على الجائزة النقدية، والتي رغم أنها بسيطة إلا أنها ذّكرت حملة هذه الأسماء بالهدف الأساس من تسميتهم بها.

وأكد رئيس الجمعية الإسلامية في مدينة رفح ناصر برهوم، أن فكرة الإعلان عن هذه الجائزة كانت من أجل إحياء فكرة العودة للقرى والمدن الفلسطينية التي خرج منها الفلسطينيون قسرًا؛ بسبب المذابح الصهيونية.

وقال في حديث لـ"فلسطين": "أردنا من خلال هذه المبادرة التعرف إلى الأسماء التي لها مدلولات ذات علاقة بالعودة مثل اسم عائد، عائدة أو عايدة وغيرها من الأسماء التي سماها الأهل ارتباطًا بحق العودة وتذكيرًا بها".

وأضاف برهوم: "منذ الإعلان عن الحملة جاء إلى مقر الجمعية العديد من حملة هذه الأسماء حيث تم تقديم بعض الجوائز النقدية البسيطة والتي لاقت قبولًا وسعادة من الناس اللذين زاد فخرهم بحمل أسماء لها علاقة بالعودة".

وبين أن الحملة لن تقتصر على الأسماء التي لها علاقة بحق العودة ولكنها ستمتد وسيتم الإعلان خلال الأسابيع القادمة عن جوائز لكل من لا يزال يحتفظ بمفتاح بيته أو بأوراق الملكية سواء لبيت أو أراضٍ في المدن والقرى الفلسطينية المحتلة، أو لأي شيء متعلق بأيام تواجد الفلسطيني في تلك الأراضي قبل النكبة.

وأوضح برهوم أن إبراز مثل هذه الموضوعات وتذكير الناس بها يؤكد حق العودة لكل فلسطيني، ويزيد من ربط الأجيال الجديدة بموضوع العودة إلى الديار والأراضي المحتلة منذ سبعين سنة.

ولفت إلى أنه في أول جمعة لمسيرة العودة الكبرى تم تقديم جائزة نقدية رمزية لأصغر طفل شارك في المسيرة في مدينة رفح، وكانت الجائزة من نصيب طفل لم يتجاوز عمره الـ35 يومًا، مؤكدًا أن هذه الجائزة تم تقديمها من باب تشجيع كلّ فئات المجتمع على المشاركة في مسيرة العودة الكبرى.