فلسطين أون لاين

​هل يؤثر المظهر الخارجي على علاقاتنا؟

...
غزة - نسمة حمتو

المظهر الخارجي هو الصورة التي نعطيها للآخرين عن أنفسنا، وغالباً ما يكون سببًا في الانطباع الأول، ويرتبط هذا المظهر بالملابس ولغة الجسد وطريقة الترحيب بالآخرين، وانتقاء ما يناسب من الثياب وتسريحة الشعر، فالإنسان بطبيعته مفطور على حب الجمال والزينة، وهو يسعى لأن يكون محل قبول من الآخرين..

إصلاح الباطن

قال الأخصائي النفسي والاجتماعي إياد الشوربجي: "عادة ما يحكم الناس على الآخرين من خلال مظهرهم الخارجي، ولكن هذه النظرة ليست صحيحة دائماً، لأن هناك بعض الأشخاص مظهرهم الخارجي جذاب ولكن بواطنهم سيئة".

وأضاف لـ"فلسطين": "من الضروري الاهتمام بالشكل الخارجي مع ضرورة إصلاح الباطن، كما أن هناك علاقة بين المظهر الخارجي والثقة بالنفس، فكلما زاد الاهتمام بالمظهر الخارجي زادت ثقة الإنسان بنفسه وزاد احترامه لذاته، وانعكس ذلك علاقاته مع الآخرين".

وتابع: "الأشخاص الذين يهتمون بالمظهر الخارجي يحظوا بقبول وجاذبية أكثر من الآخرين، وهؤلاء يمكنهم أسر قلوب الآخرين بأفكارهم ومعتقداتهم وغالباً ما تكون لديهم علاقات اجتماعية أوسع"، لافتا إلى أن بعض الوظائف تتطلب الأناقة والاهتمام بالمظهر الخارجي لعكس صورة الموظف أمام العملاء.

وواصل: "في المقابل، هناك أشخاص يهملون مظهرهم الخارجي ولديهم قناعات أن الداخل أهم، وهذا الأمر مرفوض لأننا نعيش في عالم يحترم كثيراً المظهر الخارجي ولا يعطي اهتمامًا للداخل".

وأوضح الشوربجي: "بعض الأشخاص المميزين والذين يمتلكوا الكثير من الصفات الجميلة يهملوا مظهرهم الخارجي، وبذلك يكونوا أقل جاذبية للمحيطين بهم".

وأكد الشوربجي أنه لا بد للإنسان أن يختار اللباس المناسب بكل زمان ومكان، فمثلا، ملابس العمل تختلف عن ملابس المنزل والزيارات الاجتماعية.