فلسطين أون لاين

​سمحت بتوريد البيض المخصب

"الزراعة" ترهن عودة استقرار أسعار الدواجن بانخفاض العرض في السوق

...
مزرعة دواجن
غزة - رامي رمانة

رجحت وزارة الزراعة عودة أسعار بيع الدواجن في قطاع غزة إلى الاستقرار بعد أسبوعين على أبعد تقدير، إذ تنخفض الكميات المعروضة في الأسواق وداخل المزارع ،ونوهت إلى سماحها يوم أمس، باستئناف توريد البيض المخصب بكميات مقننة، فيما أبقت على قرار منع إدخال الدجاج المجمد وأجزائه.

ضعف الشراء

وأوضح مدير دائرة الإنتاج الحيواني، بوزارة الزراعة طاهر أبو حمد لصحيفة "فلسطين" أن أسعار بيع الدواجن داخل المزارع لا تزال تسجل انخفاضًا، حيث يباع الكيلو الواحد بسعر 7-7.5 شواقل للتجار، ما يترك تأثيرا سلبيا على المربين ويكبدهم خسائر مالية، في حين أن الكيلو يباع بسعر 8-9 شواقل للمستهلك.

وأشار إلى أن الوزارة تسعى لأن يباع كيلو الدجاج للمستهلك عند حدود 10-11 شواقل.

وأكد أبو حمد أن ضعف القوة الشرائية يرجع إلى الظروف الاقتصادية الصعبة، وتكدس مزارع الدواجن بالإنتاج، والفقاسات بالبيض المخصب، كلها عوامل ساهمت في كساد سوق الدواجن.

البيض المخصب

و بين أبو حمد أن الوزارة سمحت للموردين باستئناف إدخال البيض المخصب من أسواق الضفة الغربية، بواقع 500 ألف بيضة أسبوعياً.

وبرر قرار العودة لاستئناف إدخال البيض "بأن البيضة الواحدة تستغرق مدة شهرين حين تطرح إنتاجها في الأسواق، وخلال تلك الفترة تكون أسعار الدواجن عادت إلى الاستقرار".

وأشار إلى أن الكميات التي كانت الوزارة تسمح بتوريدها من البيض أقل، حيث كانت تسمح للتجار بتوريد700-800 ألف بيضة أسبوعياً.

ولفت إلى فشل اتفاق الوزارة مع المربين والتجار على سحب الدجاج الكبير من المزارع والسوق وذبحه وتجميده؛ بسبب تخوف التجار من عدم تقبل المستهلك للدجاج المجمد.

وشدد على أهمية وجود مذبح مركزي للدواجن في قطاع غزة، للمساهمة في سد العجز من الدجاج، والحفاظ على استقرار الأسعار.

وبين أن استهلاك قطاع غزة من الدواجن انخفض إلى أقل من 2 مليون دجاجة شهرياً؛ بسبب انخفاض القوة الشرائية وتراجع معدلات الدخل، في حين كان معدل الاستهلاك في الأوقات الطبيعية يصل إلى 2,5 مليون دجاجة شهرياً.

تراجع الأسعار

وفي سياق آخر بين أبو حمد أن الأوضاع الاقتصادية السائدة أثرت أيضاً على سوق بيع اللحوم الحمراء، إذ تشهد تراجعاً في الأسعار وانخفاضاً في القوة الشرائية، موضحًا أن كيلو اللحم من العجل يباع اليوم عند سعر 30-35 شيقلًا، في حين أن كيلو اللحم من البقر يباع عند سعر 20-25 شيقلًا.

وعما إذا ستتخذ الوزارة قرار بوقف توريد اللحوم الحمراء المجمدة حماية للمربين قال: "لم تتخذ الوزارة في الوقت الراهن أي إجراء في هذا الصدد، لكن حجم استيراد قطاع غزة من اللحوم الحمراء والأسماك المجمدة منخفض".

وبين أبو حمد أنه يتوفر في مزارع قطاع غزة في الوقت الراهن 8 آلاف رأس من الماشية "العجول والبقر اللحمي"، و2500 رأس بقر حلوب، و72 ألف رأس من الأغنام والخراف.

ونوه إلى إخضاع الحيوانات المستوردة لرقابة بيطرية مشددة قبل دخولها القطاع، وشدد على أنه "لا يُسمح للتجار بإدخال ماشية غير محصنة من الأمراض، وعلى وجه الخصوص، مرض الحمى القلاعية، ويُشترط أيضًا إرفاق شهادة صحية من البلد الأم".

وأشار إلى أن قطاع غزة يستورد المواشي والأغنام من الضفة الغربية، والداخل المحتل، ومصر، وأوروبا.