فلسطين أون لاين

​"الأوقاف": لا جديد بشأن رحلات عمرة سكان غزة

...
صورة أرشيفية
غزة - نبيل سنونو

أكدت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، أنه لا يوجد جديد فيما يتعلق بإمكانية سفر مواطنين من قطاع غزة إلى المملكة العربية السعودية لأداء مناسك العمرة، مبينة أن ذلك يرتبط بوجود موافقة مصرية رسمية لمغادرتهم عبر معبر رفح البري.

وقال مدير دائرة الإعلام في "الأوقاف" بغزة، رمزي النواجحة: إن وزارته لا تستطيع البدء بإجراءات تتعلق بالتأشيرات واستئجار سكن للمعتمرين أو حجز طيران أو غير ذلك؛ دون وجود قرار رسمي مصري بفتح المعبر.

وتابع النواجحة، لصحيفة "فلسطين"، أمس: "لا نستطيع أن نعمل شيئًا في ملف العمرة إلا حينما نرى قرارا رسميا مصريا بفتح المعبر، وتصلنا معلومات رسمية عن فتحه للمعتمرين".

وأوضح أن "الأوقاف" لم تُبلَّغ حتى الآن بوجود قرار رسمي مصري بشأن فتح معبر رفح للمعتمرين، وبالتالي لا توجد أي إجراءات.

ولم يتمكن الغزيون من السفر عبر معبر رفح خلال العامين الماضيين، لأداء مناسك العمرة، وفي حال لم يتم إطلاق موسم العمرة هذا العام، فسيكون العام الثالث الذي يُحرم فيه الغزيون من أدائها.

وعما إذا كانت هناك وعود مصرية بفتح المعبر للمعتمرين، أجاب النواجحة: "هناك تواصل بهذا الشأن، وإن شاء المولى ترشح أمور إيجابية".

ولفت إلى أنه في حال فتحت السلطات المصرية معبر رفح للمعتمرين، تستغرق الإجراءات كاستئجار السكن وخلافه، من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، بعد أخذ الموافقة المصرية الرسمية بتحديد مواعيد الرحلات، وما إذا كانت يومين في الأسبوع أو في الشهر.

واستدرك: "إذا فتح المعبر يتم إطلاق موسم العمرة"، مبينا أنه إذا لم يتم فتح المعبر، فإن "الأوقاف" وشركات العمرة رغم جهوزيتهم كما في الأعوام الماضية، لن يستطيعوا اتخاذ إجراءات متعلقة بالمعتمرين.