فلسطين أون لاين

ا​لأب مسلم: نصر المرابطين في "الأقصى" بداية للتحرير

...
مانويل مسلم (الأناضول)
رام الله - فلسطين أون لاين

دعا الأب مانويل مُسَلّم، القيادي المسيحي البارز بالضفة الغربية، الفلسطينيين إلى مواصلة الحراك بوجه كافة إجراءات الاحتلال الإسرائيلي المستهدفة للمسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية في القدس، مؤكداً أن تلك المقدسات "تخص المسيحي قبل المسلم".

واعتبر مُسَلّم، أن ما جرى في مدينة القدس مؤخراً، من اعتصام للمصلين، ورفض لدخول الأقصى، بمثابة صورة من صور العصيان المدني، مطالباً بتوسعته ليشمل كافة الأراضي الفلسطينية.

ويقيم الأب الفلسطيني البالغ من العمر 79 عاماً، في الضفة الغربية، ببلدة بيرزيت القريبة من رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة، وسبق أن عمل لسنوات طويلة راعياً لكنيسة دير اللاتين في قطاع غزة.

ويشغل مُسَلّم حالياً منصب عضو الهيئة الإسلامية المسيحية، ويعد من أبرز الشخصيات المسيحية الفلسطينية.

وفي الحوار الذي أجري داخل منزله، قال مُسَلّم إن "معركة القدس والمسجد الأقصى هي جزء من الصراع مع الاحتلال".

وأضاف "نحن شعب عربي فلسطيني نرضخ تحت احتلال صهيوني، ولا بد من فعل يساوي هذا الاحتلال، نستطيع من خلاله الخلاص، فالأمر أكبر من انتفاضة وعملية هنا وهناك".

وطالب "مسلم" الشعب الفلسطيني بالإعلان عن "العصيان المدني"، بوجه دولة الاحتلال، ورأى أنه "هو الفعل الحقيقي الذي يساوي الاحتلال، وما جرى في الأقصى من رباط وصمود هو بداية للتحرير الحقيقي، هو عصيان مدني موحد".

كما دعا الشعب الفلسطيني، إلى "الوحدة وبناء منظمة تحرير جديدة، كي تقوده إلى مستقبل بلا احتلال".

وتابع "العصيان المدني هو مقاومة سلمية، استطاعت من خلاله شعوب عديدة في العالم التخلص من الاستعمار والانتصار عليه، وأرى فيه سبيلاً للتحرير".

وقال "المسجد الأقصى جزء هام من الصراع كما مدينة القدس، المشكلة تكمن في الاحتلال لأرض فلسطين التاريخية".

وعلى الجانب الآخر، خاطب "مسلم" الإسرائيليين قائلاً "ليس لكم حق في ذرة تراب واحدة من أرض فلسطين، لم تكونوا يوماً على هذه الأرض، ولستم أبناء (النبيين) اسحاق ويعقوب، جئتم لأرضنا من مختلف أرجاء العالم غزاة، تبحثون عن اقتصاد وسرقة الثروات واضطهاد السكان الأصليين".

وتابع "كل ما على هذه الأرض لي، أنا العربي الفلسطيني، والأقصى لي أنا المسيحي، والقيامة (كنيسة القيامة في القدس) والمهد (كنيسة المهد في بيت لحم) أرض فلسطينية تخص المسلم قبل المسيحي (..)".

وواصل مخاطبة الإسرائيليين قائلاً "من أجل من تضعون البوابات على مداخل المسجد الأقصى؟ لتحموا المسلم من المسلم والمسيحي من المسلم؟، هذا كذب وافتراء وهراء، ما رأينا مثل هذه الاجراءات عندما قُتل المصلون في المسجد الأقصى والحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل (جنوب الضفة) بنيران المستوطنين".

وأضاف "الغريب هو أنت أيها الجندي (الإسرائيلي) الذي تدنس مسجدنا وتعيق دخولنا للتعبد في مقدساتنا، وما جرى من عملية على مدخل المسجد (عملية إطلاق النار التي قتل فيها جندين إسرائيليين في 14 يوليو الجاري) أنت سببه".

وتابع " (إسرائيل) دائما في كل حدث، تحاول وضع قدم لها، ثم تحاول أن تدخل وتأخذ جميع مفاتيح أبواب المسجد الأقصى المبارك".

وطالب مُسَلّم، دولة الاحتلال ، بإعادة مفاتيح باب المغاربة، أحد أبواب المسجد الأقصى، الذي استولت عليه بعد احتلالها لمدينة القدس، وتستخدمه حالياً لإدخال المستوطنين اليهود للمسجد.

وقال مستنكراً "كيف يقبل العرب والمسلمون أن تبقى مفاتيح باب المغاربة منذ العام 1970 بيد الاحتلال الإسرائيلي، يدخلون (الإسرائيليون) المسجد متى أرادوا، يرقصون ويغنون في باحاته؟، هذا مكان مقدس وليس متنزهاً، هذا بيت الله للصلاة وعلى جميع الداخلين إليه أن يدخلوه بخشوع واحترام".

وأضاف "(إسرائيل) تعبث بتاريخ وجغرافية المدينة المقدسة، وهذا لا يمكن احتماله ولن نقبل فيه، وعلى العالم أن يفهم أننا لن نقبل، وأننا نريد تحريراً وخلاصاً من هذا الاحتلال".

واستطرد "نحن ندافع عن هذه أرض فلسطينيين عرب - مسيحيين ومسلمين - ولا مكان للتجزئة، لذلك رابَطَ وصَلَى المسيحي في باب الأسباط إلى جانب إخوانه المسلمين".