الصحة بغزة تعلن تسجيل أول إصابة بمتحور "أوميكرون"

...
جانب من مؤتمر وزارة الصحة (تصوير: ياسر فتحي)
متابعة/ فلسطين أون لاين:

أعلنت وزارة الصحة بغزة، دخول متحور "أوميكرون" من فيروس كورونا لمحافظات القطاع، وتسجيل أول إصابة في صفوف المواطنين.

وأوضح نائب مدير عام الرعاية الأولية بوزارة الصحة مجدي ضهير، أن الحالة المصابة بمتحور "أوميكرون" من الحالات المقيمة في غزة.

وأضاف: "نؤكد أن العدوى حدثت داخل غزة وهذه السلالة موجودة في غزة"، مشيرا إلى أن الحالة الوبائية تتحدث عن زيادة طفيفة في معدلات التسجيل عن الأيام الماضية.

ونوه ضهير إلى أن غزة خرجت من الموجة الثالثة، والتي ضربت بعنف، وقد عاش القطاع حالة من الاستقرار، واليوم يبدأ عودة صعود المنحنى من جديد، وهو ما ينذر بالدخول في الموجة الرابعة.

كما ونوه إلى أنه من المتوقع أن تسيطر الموجة خلال الأيام القادمة وتكون هي الأكثر سرعة في الانتشار.

وأضاف: "مع تسجيل أول حالة لمتحور أوميكرون فنحن مقبولون على أيام عصيبة وصعبة قد نفقد فيها أشخاص".

وأكد أن المعطيات الأولية بخصوص هذه السلالة من كورونا تشير إلى قدرتها الكبيرة والسريعة على الانتشار.

وشدد ضهير على ضرورة الإسراع في تعظيم الجهوزية لمواجهة الموجة الرابعة من انتشار فيروس كورونا، ووصول المتحور "أوميكرون".

وأوضح أن العدد الهائل من الإصابات التي يحدثها المتحور من كورونا يضع الجميع أمام مسؤولياته، وأنه لابد أن تتكاتف الجهود للخروج من هذه الموجة كما تم الخروج من الموجات السابقة، بأقل الخسائر، مشيرًا إلى أنه يجري تجهيز المختبر لاستيعاب أكبر عدد من الاختبارات لفحص كورونا، كما سيتم تعزيز مراكز الفرز التنفسي ورفدها بأعداد من الكوادر الصحية.

ولفت ضهير إلى وجود معيقات تواجه الوزارة في تعظيم جهوزيتها لسلالة أوميكرون بسبب الحصار وتهالك القطاع الصحي والمضايقات الإضافية من جانب الاحتلال ومنعه لدخول محطات توليد الأكسجين، مشيرًا إلى أن الوزارة تسعى إلى توريد أجهزة طيبة إلى أقسام العناية المركزة، في ظل تصاعد المنحنى الوبائي ومع ظهور المتحور الجديد.

وقال ضهير "الحاجة إلى أقسام العناية المركزة تزداد مع ظهور أوميكرون في غزة والذي يتضاعف من 9 إلى 10 مرات في كل يوم، وهذا ينذر بدخول موجة شديدة".

وبين أن لقاحات كورونا أثبتت أنها تستطيع منع ظهور الأعراض الشديدة في حال عدم منعها الإصابة من الفيروس، داعيًا المواطنين إلى لتوجه لمراكز التطعيم وأخذ اللقاح لزيادة المناعة المجتمعية، قائلًا “نحن نسابق الزمن وليس لدينا متسع من الوقت للتريث، وسندخل موجة عنيفة من الجائحة مع دخول أوميكرون”.

ودعا ضهير، المواطنين إلى اتباع إجراءات الوقاية، بتجنب التواجد في الازدحامات وتهوية المنازل والأماكن العامة بشكل جيد.

من ناحيتها، أفادت وزارة التربية والتعليم، بأنه تم تطعيم الطلبة في المرحلة الثانوية، مؤكدةً أنها ستعمل على رفع النسبة.

وقالت الوزارة خلال المؤتمر: "نعلم جميع أولياء أمور الطلبة من الصفوف السابع والثامن والتاسع بأنه سيتم تطعيم أبنائهم في مدارسنا ومن لديه اعتراض ليكتب ذلك في النموذج المرفق إليه ويوثق الاعتراض في المدرسة".

البث المباشر