فلسطين أون لاين

الخارجية الإيرانية: أجواء مفاوضات "النووي" في فيينا جدية جدًّا

...

عدَّ نائب وزير الخارجية الإيراني علي باقري كني أجواء المفاوضات النووية بين القوى الكبرى وإيران في فيينا "جدية جدًّا".

وأعرب في تصريح نقلته وكالة أنباء "إرنا" (رسمية) السبت عن تفاؤله بالوصول إلى اتفاق مع مجموعة "5+1"، المكونة من الولايات المتحدة والصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا وألمانيا.

وقال باقري كبير المفاوضين النوويين: "إن مواقف إيران هي على أساس الاتفاق النووي المبرم عام 2015، وإن نقاطنا وملاحظاتنا ومطالبنا مبنية بالضبط على ذلك الاتفاق".

وأضاف: "لقد حضرنا إلى طاولة المفاوضات على أساس المواقف التي كانت لنا في الأسبوع الماضي، وقدمناها تحريريًّا للطرف الآخر، وقد بيّن الطرف الإيراني هذه الآراء وطرح وثائقها والأدلة ذات الصلة بها".

وأوضح باقري أن "الأجواء داخل المفاوضات جدية جدًّا، ولكن ضمن التزام الاحترام المتبادل، مع رؤية أن الطرفين يريدان الوصول إلى اتفاق".

وتابع: "في المفاوضات الجارية اعتمد قسم مما اتفق عليه في جولات المفاوضات الست السابقة، لكن لم يتفق بصورة كاملة وشاملة في الكثير من الأقسام التي نتجت عن تلك المفاوضات".

ومضى قائلًا: "فعلى سبيل المثال الخطوات النووية اتفق على جزء منها بين الطرفين، لكن هنالك قضايا متبقية من الجولات الست السابقة لم يتفق بشأنها، والمفاوضات مستمرة حولها".

وأجريت 6 جولات من المحادثات بين إيران والقوى الدولية الكبرى، في فيينا، بين نيسان (أبريل) وحزيران (يونيو) الماضيين، في محاولة لإحياء الاتفاق النووي.

وتهدف المفاوضات التي عقدت تحت رعاية الاتحاد الأوروبي إلى عودة الولايات المتحدة للاتفاق الذي انسحبت منه إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب في أيار (مايو) 2018، وأعادت فرض عقوبات مشددة على إيران لدفعها إلى الالتزام بتعهداتها الدولية المتعلقة بالبرنامج النووي.

وتصر طهران على رفع كامل للعقوبات الأمريكية قبل أن تعود إلى التزاماتها النووية التي تخلت عنها خلال السنوات الماضية، بعدما انسحبت واشنطن من الاتفاق الذي توصل إليه خلال الاجتماع الذي أضافته فيينا في 14 تموز (يوليو) 2015.