اتفاق بين (إسرائيل) وأمريكا والإمارات والهند لإقامة منتدى اقتصادي

...

قالت القناة العبرية السابعة، اليوم الثلاثاء، إن وزراء خارجية أمريكا والهند والإمارات و(إسرائيل) قرروا إقامة منتدى رباعي للتعاون الاقتصادي.

وأشارت القناة إلى أن اللقاء الذي عقد بين الوزراء الليلة الماضية عبر تطبيق "زوم"، ناقش إمكانات البنية التحتية المشتركة في مجالات النقل والتكنولوجيا والسلامة البحرية والاقتصاد والتجارة، وغيرها من المشاريع المشتركة".

كما تقرر أن يقوم كل وزير بتعيين مسؤول كبير في فريق عمل مشترك؛ يقوم بصياغة خيارات للتعاون في مختلف المجالات.

وقال وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي، يائير لابيد، إن "هناك مجموعة فريدة من المهارات والمعارف والخبرات التي يمكن استخدامها لإنشاء الشبكة التي نريد وضعها في مكانها"، مضيفًا "أعتقد أن الكلمة الأكثر ملاءمة هنا هي التآزر؛ لأن هذا ما سنحاول خلقه من هذا المنتدى، وهو التآزر الذي سيساعدنا على العمل معاً".

وأشارت القناة العبرية إلى أنه "من المتوقع أيضاً؛ أن يعقد الوزراء الأربعة اجتماعًا في إكسبو دبي 2020 خلال الأشهر المقبلة؛ لمناقشة منتوجات مجموعات العمل".

من جهتها؛ أكدت واشنطن أن وزير خارجيتها أنتوني بلينكن، عقد الاثنين اجتماعا مع وزراء خارجية الإمارات و(إسرائيل) والهند، بهدف توسيع التعاون الاقتصادي والسياسي في الشرق الأوسط وآسيا.

وقال المتحدث باسم الخارجية، نيد برايس، في بيان، أن بلينكن ناقش مع الوزراء، الشيخ عبدالله بن زايد، ويائير لابيد، وسوبرامانيام جايشانكار، على التوالي، توسيع التعاون من خلال التجارة، ومكافحة تغير المناخ، والتعاون في مجال الطاقة، وزيادة الأمن البحري.

وأضاف أن اللقاء تناول تبادل العلاقات بين شعوب هذه البلاد والتبادل المعرفي في التكنولوجيا والعلوم، وكيفية دعم الصحة العالمية فيما يتعلق بوباء كورونا.

وتابع: "جدد بلينكن دعم إدارة بايدن لاتفاقات أبراهام واتفاقيات التطبيع، وناقش الفرص المستقبلية للتعاون في المنطقة والعالم".

المصدر / فلسطين أون لاين