بدء التطعيم بالجرعة الثالثة

تقرير أبو سلمية: تراجع منحنى كورونا بغزة وسط مخاوف من موجة رابعة

...
غزة/ جمال غيث:

أفاد رئيس لجنة الطوارئ في وزارة الصحة د. محمد أبو سلمية، بتراجع المنحنى الوبائي وانخفاض أعداد الإصابات في الموجة الثالثة من فيروس كورونا داخل قطاع غزة، محذرًا في الوقت ذاته من مخاوف صحية لموجة رابعة وهو ما دفع الوزارة للبدء في التطعيم بالجرعة الثالثة للقاحات المضادة لكوفيد 19.

وذكر أبو سلمية، في تصريح لصحيفة "فلسطين"، أمس، أن هناك تراجعًا لأعداد المصابين بالفيروس والمرضى المدخلين إلى المستشفيات وغرف العناية المركزة.

وقال: إن "ذلك لا يعني أننا انتهينا من الفيروس، بل ما زلنا في مرحلة الخطر"، لافتًا إلى أن الخيار الوحيد لممارسة الحياة بشكل طبيعي وعدم اللجوء إلى أي إجراءات مشددة يتمثل بتلقي أكبر عدد ممكن من المواطنين اللقاحات المضادة للفيروس.

وفي ذات الوقت، حذر المسؤول الطبي من خطر تفشي موجة رابعة لفيروس كورونا داخل القطاع، مضيفًا: "نحن كالعالم الذي دخل في موجة رابعة وخامسة من الفيروس".

وعبر عن استغرابه من تشكيك المواطنين بفاعلية اللقاحات وخاصة "أن العالم يتجه لأخذ جرعات معززة ثالثة ورابعة".

وحث جميع سكان غزة على الإسراع من أجل تلقي اللقاحات المضادة للفيروس التي من شأنها تقليل أعداد المرضى المدخلين إلى المستشفيات والتقليل من أعراض الفيروس الخطيرة والتخفيف من أعداد الإصابات العامة.

وتابع: إن "تلقي السكان اللقاحات المضادة للفيروس من شأنها التقليل من الضغط على المنظومة الصحية".

وشدد على ضرورة تلقي السيدات الحوامل للقاحات المضادة للفيروس، مؤكدًا أنه "آمن صحيًّا للحوامل".

وأهاب بجميع المواطنين والمؤسسات إلى ضرورة اتباع إجراءات السلامة والوقاية من الفيروس -التي تكاد تكون معدومة في القطاع- "وهذه مشكلة" وفق قوله.

وثمن أبو سلمية دور وزارتي الصحة والتربية والتعليم لقيامهما بحملة تطعيم طلبة مدارس المرحلة الثانوية.

وفي السياق، أعلنت وزارة الصحة بغزة، عن بدء تطعيم المواطنين في الجرعة الثالثة من اللقاح المُضاد لفيروس كورونا.

وقالت الوزارة، في بيان، أمس، "بدء تنفيذ استحقاق الجرعة الثالثة (التنشيطية) من لقاح كوفيد-19، لمختلف أنواع اللقاحات التي تم تلقيها مسبقًا".

ووضعت الوزارة، بعض المعايير، لتلقي الجرعة الثالثة وفقًا لنوعية التطعيم التي تلقاها كل فرد.

وأوضحت أن الجرعة الثالثة تُعطى بعد مرور 6 أشهر من تاريخ تلقي الجرعة الثانية من لقاحات (سبوتنيك v، استرازينيكا، فايزر، موديرنا)، وأيضًا مرور 6 أشهر من تلقي جرعة واحدة من لقاح "سبوتنيك لايت".

وحثّت الوزارة المواطنين ممن تلقّوا الجرعة الأولى من اللقاح بضرورة تلقّي الجرعة الثانية.

وبحسب بيان صدر عن الوزارة، الخميس، فإن إجمالي عدد الأشخاص الذين تلقّوا اللقاح بغزة زاد على 444 ألف شخص.

وأوضحت الوزارة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا وصل إلى 175 ألف و92 شخصًا، في حين بلغ عدد الوفيات حوالي 1439حالة وفاة.

المصدر / فلسطين أون لاين