فلسطين أون لاين

الإعلام الحكومي يعلن الشروع بتشكيل مجلس وطني لإعادة إعمار غزة

...
معروف: ضحايا العدوان كانوا من المدنيين العزْل

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، عن وجود توافق وطني على تشكيل مجلس وطني لإعادة إعمار غزة.

وقال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي، سلامة معروف، خلال مؤتمر صحفي له، اليوم السبت:  إن "الشعب الفلسطيني سطر على مدار 11 يومًا ملحمةً أسطوريةً جديدةً من ملاحم البطولة والصمود والثبات في وجه الاحتلال وترسانته العسكرية وعدوانه الغاشم على قطاع غزة".

وأوضح أن ضحايا العدوان كانوا من المدنيين العزْل من الأطفال والنساء وكبار السن وحتى ذوي الاحتياجات الخاصة، ٢٤٨ شهيدًا بينهم ٦٦ طفلًا ٣٩ امرأة ١٧ مسنًا و٥ من ذوي الاعاقة.

وبين أن  قصف الاحتلال البيوت الآمنة والأبراج السكنية، إذ وصلت إلى ٣٠٣ مبنى سكني تم هدمه، مبينًا أن البنى التحتية والمنشآت الصناعية والتجارية والزراعية والخدماتية والمقار الحكومية لم تسلم منه.

وقال : "في مشهد همجي لا يمكن أن يقوم به الا محتل متجرد من معاني الانسانية وغير آبه بكل المواثيق والأعراف الدولية فضلا عن الشرائع السماوية التي حرمت قتل النفس البشرية".

وأضاف : "أمام هذا العدوان كانت الملحمة الفلسطينية البطولية والتي كان ضمن جنودها طواقمنا الحكومية والخدماتية التي أدت واجبها بحماية وتعزيز جبهتنا الداخلية، والاستمرار في تقديم الخدمات الأساسية، والتعامل مع آثار العدوان".

ونبه المكتب إلى أن هذا الدور لحين توقف العدوان، مضيفًا: "لنبدأ بعدها مرحلة جديدة من أداء الواجب عنوانها: الانعاش المبكر للمواطنين والقطاعات المتضررة ورفع آثار العدوان وإعادة الإعمار".

وأردف بالقول: " قصف المقار الحكومية والخدماتية لن يوقفنا عن خدمتكم، وسنواصل مسيرة العمل دون كلل أو ملل وصولا إلى إعادة إعمار ما دمره العدوان ورفع آثاره وتعويض كل من تضرر.

وقال المكتب: "لقد شرعت كافة المؤسسات الحكومية فور إعلان وقف إطلاق النار؛ بتنفيذ خطة العمل للانتهاء من حصر الأضرار وترميم عاجل للبنى التحتية وللخدمات الأساسية المتضررة، وفتح الشوارع، وإغاثة المتضررين".

وأشار إلى أن وزارة الصحة تواصل متابعة حالة جرحى ومصابي العدوان وعددهم ١٩٤٨، وإجراء العمليات الجراحية اللازمة لبعض الحالات الحرجة أو ترتيب خروجهم لتلقي العلاج بالخارج.

ونبه المكتب إلى أن وزارة الداخلية والأمن والوطني بدورها في حفظ الجبهة الداخلية وتعزيز جهود الإغاثة وحماية الممتلكات التي تعرضت للقصف والتعامل مع مخلفات الاحتلال وذخائره التي لم تنفجر.

ونوه إلى أن طواقم وزارة الأشغال العامة والإسكان استكملت الحصر الميداني للأضرار، إذ حصرت ٢٠٧٥ وحدة سكنية هدم كلي وبليغ، وأكثر من ١٥ ألف وحدة بأضرار بين جزئي وطفيف.

وذكرت أن طواقمها تعمل على مدار اللحظة في انتشال بعض الشهداء من تحت الأنقاض ورفع الركام وفتح الشوارع الرئيسة.

وأوضحت أن وزارة التنمية الاجتماعية تواصل تنظيم عملية إغاثة المتضررين والتنسيق مع كافة المؤسسات والهيئات الإغاثية الأخرى لتقديم العون العاجل للمتضررين سيما ممن فقدوا بيوتهم.

المصدر / فلسطين أون لاين