فلسطين أون لاين

العفو الدولية: (إسرائيل) استهدفت منازل بغزة دون سابق إنذار

...
العفو الدولية دعت محكمة الجنائية الدولية للتحقيق حول جرائم الاحتلال بغزة

قالت منظمة العفو الدولية، "إن القوات الإسرائيلية أظهرت تجاهلًا مروعًا لأرواح المدنيين الفلسطينيين من خلال شن عدد من الغارات الجوية التي استهدفت في بعض الحالات مباني سكنية، ما أسفر عن مقتل عائلات بأكملها -بمن فيهم أطفال- والتسبب في الدمار المتعمّد للممتلكات المدنية، في هجمات قد ترقى إلى حد جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية".

وأضافت المنظمة في بيان لها، اليوم الأربعاء، إنها وثقت "أربع هجمات مميتة شنتها دولة الاحتلال على منازل سكنية دون سابق إنذار، وتحث المحكمة الجنائية الدولية على التحقيق بشكل عاجل في هذه الهجمات".

وأشارت المنظمة إلى ان "حصيلة القتلى في غزة تستمر في الارتفاع، حيث قُتل ما لا يقل عن 198 فلسطينيًا، من بينهم 58 طفلا وأصيب أكثر من 1220 جريحا".

وقال نائب مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة صالح حجازي، إن "هناك نمطًا مروعًا يظهر من قيام (إسرائيل) بشن غارات جوية على غزة مستهدفة المباني السكنية ومنازل العائلات، ما أدى في بعض الحالات إلى دفن عائلات بأكملها تحت الأنقاض عندما انهارت المباني التي كانوا يعيشون فيها".

وأضاف في الحالات الموثقة، لم يتم توجيه إنذار مسبق للسكان المدنيين للسماح لهم بمغادرة المكان، وبموجب القانون الإنساني الدولي، يجب التمييز بين الأهداف العسكرية والأهداف المدنية، وتوجيه هجماتها فقط إلى الأهداف العسكرية، وعند تنفيذ هجمات، يجب على الأطراف اتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة لتقليل الضرر اللاحق بالمدنيين".