فلسطين أون لاين

افتتاح خزان المياه الزراعي في أراضي جامعة خضوري

...

افتتحت جامعة فلسطين التقنية خضوري والإغاثة الزراعية في طولكرم خزان المياه الزراعي، بتمويل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي في الكويت، بكلفة 15 ألف دولار أميركي.

وحضر الافتتاح المدير العام للإغاثة الزراعية منجد أبو جيش، ومدير جامعة خضوري نور الدين أبو الرب.

وتخلل الافتتاح غرس 12 شجرة من الفاكهة الاستوائية المثمرة والأفوكادو في هذه الأراضي، ضمن مشروع "تكامل"، بالشراكة مع مؤسسة "اوكسفام" وتمويل من الحكومة الأسترالية.

وقال المدير العام لفرع الشمال في الإغاثة الزراعية عاهد زنابيط: إن إقامة هذا الخزان بسعة 200 كوب على أراضي خضوري يأتي ضمن مشروع تأهيل واستصلاح الأراضي المهددة في الكفريات، بهدف توفير المياه بطريقة منظمة لري الأراضي الزراعية الشاسعة في خضوري والتي كان من الصعب وصول المياه إليها بطريقة صحيحة.

كما يهدف المشروع، وفقًا لزنابيط إلى تثبيت هذه الأرض، لكونه يقع ضمن الأراضي التي يهددها الاحتلال، والمحاذية للمعسكر الاحتلالي المقام داخل حرم الجامعة، وبالتالي يقع ضمن أهداف مشروع الكفريات لحماية الأراضي من المصادرة وتثبيت المزارع على أرضه.

وأشار إلى أن مشروع "الكفريات" تضمن استصلاح 160 دونمًا من الأراضي المهددة بالاستيلاء عليها، وإنشاء خطوط مياه ناقلة، وتأهيل طرق زراعية وتقليم آلاف أشجار الزيتون.

بدوره، أكد أبو الرب أن المشروع يعدُّ من المشاريع التنموية الحقيقية، باعتباره مشروعًا اقتصاديًّا وإنتاجيًّا، يستطيع طلبة الجامعة استثمار هذه المساحات في إثراء معارفهم العلمية من خلال المشاهدات الميدانية، ونقل الطالب إلى الحقل والعمل الميداني والانتقال من الإطار النظري الى التطبيق العملي.

المصدر / فلسطين أون لاين