فلسطين أون لاين

مطر لـ"فلسطين": هذا ما تركز عليه الخطط الدراسية للفصل الثاني

...
غزة- مريم الشوبكي:

مع عودة طلبة المدارس إلى مقاعدهم وبدء الفصل الدراسي الثاني، يقول المدير العام للإشراف والتأهيل التربوي في وزارة التربية والتعليم بغزة د. محمود مطر: إن الوزارة نشرت خططًا تقليصية للمحتوى الدراسي، تركز على المهارات الأساسية، نظرًا لأن مدته ثلاثة أشهر فقط، إضافة إلى أن الدوام جزئي في المدارس.

وانتظمت الدراسة في مدارس محافظات قطاع غزة في 27 فبراير/شباط، مع تطبيق البروتوكول الصحي مثل فحص الحرارة والتعقيم والتباعد، وخطة العودة الآمنة للدراسة، إذ طُهرت المدارس ونظفت، ووضعت العديد من التعليمات والإجراءات الهادفة لتوفير بيئة مدرسية آمنة وصحية تقي الطلبة وتحميهم من فيروس كورونا.

وفي حديث مع صحيفة "فلسطين"، يقول مطر: أُعدت بطاقات للتعليم الذاتي، وسيكون دورها مساندًا للكتاب المدرسي، إذ تساعد الطلبة في الوصول إلى بعض المعارف في المواد الدراسية.

وستواصل الوزارة تفعيل أدوات التعليم عن بُعد مثل قناة روافد التعليمية، وإذاعة التربية والتعليم، إضافة إلى البطاقات المذكورة، ليستفيد منها عموم الطلبة لاسيما غير القادرين على الالتحاق بالصفوف الافتراضية.

ويفيد بأنه في حال طرأت مستجدات على الحالة الوبائية في قطاع غزة، وتعطلت الدراسة فإن البطاقات تؤدي دورًا مهمًّا في كيفية تعامل أولياء الأمور مع المنهاج فكل بطاقة فيها مجموعة من التعليمات والإرشادات عن طريق روابط إلكترونية وفيديوهات تعليمية.

وينبه إلى أن العمل في التعليم المدمج الذي يجمع بين التعليم الوجاهي والتعليم عن بُعد سيستمر، ويكون الدوام الوجاهي بالتناوب بين المجموعتين (أ، ب) باستثناء الشُعب التي يقل عدد طلبتها عن (25) طالبًا فيسمح لهم بالدوام الكامل مع تطبيق كامل للتعليمات الصحية.

وفيما يخص تقييم أداء الطلبة في الفصل الثاني، يشير إلى أنه نتيجة قصر الفصل سيقدم الطلبة من الخامس للحادي عشر اختبارين: نصفي (20%) ونهائي فقط، و(30%) للاختبار النهائي، و(50%) للأنشطة والتعيينات.

وسيتقدم هؤلاء الطلبة لاختبارات نهاية الفصل الدراسي ابتداءً الأول من يونيو/حزيران المقبل.

أما الطلبة من الصف الأول حتى الرابع الابتدائي، يوضح أنهم غير مشمولين في الامتحانات، بل يُركَّز على التقييم المستمر في الفصل الدراسي إذ يُعطى المعلمون مجموعة من الإرشادات للتقييم على أساسها، وتقديم أوراق عمل.

ويستمر دوام طلبة الصفوف من الأول حتى الرابع الأساسي حتى 31 مايو/ أيار وتوزع شهادات نهاية العام الدراسي في 14 يونيو/حزيران.

ويقول مطر: "في الفصل الدراسي الأول كانت هناك أوقات انقطاع طويلة عن الالتحاق بالتعليم الوجاهي بسبب كورونا، فخطة الوزارة كانت بالتركيز على مبحثي اللغة العربية والرياضيات".

أما في هذا الفصل فسيكون توازن في طرح بقية المواد الدراسية مع التركيز على المبحثين الأساسيين، وستدرس باقي المباحث ولكن بنسبة أقل، وفق المدير العام للإشراف والتأهيل التربوي.

ويلفت إلى أن خطة الفصل الدراسي الثاني راعت عند تدريس بعض المباحث ما إذا كان لها امتداد في الفصل الدراسي الأول ولم تأخذ المهارة حقها، ستُتناول بالتدريج وسيكون هناك إدماج في المهارات.

ويكمل بأن العمل التدريسي سيكون مع الالتزام الكامل بالبرتوكول الصحي، إذ تم التعاقد مع شركات نظافة لضمان العمل وفق الإجراءات الوقائية في المدارس بالفترتين، ولتحسين الظروف الصحية فيها إلى حد كبير.