فلسطين أون لاين

الزراعة: تدخلات قريبة للحد من ارتفاع أسعار الخضراوات وسنفتح باب التصدير

...
صورة أرشيفية
غزة/ جمال غيث

أعلن المتحدث باسم وزارة الزراعة أدهم البسيوني، أن وزارته سيكون لديها تدخلات في الأيام المقبلة للحد من ارتفاع أسعار الخضراوات في قطاع غزة.

وأكد البسيوني لصحيفة "فلسطين"، أن وزارة الزراعة لا تسمح باحتكار السلع أو استغلال المواطن، وستتخذ قرارات في الأيام المقبلة بسبب ارتفاع أسعار الخضراوات في القطاع.

وأرجع أسباب تذبذب أسعار الخضراوات لسوء الأحوال الجوية التي شهدتها الأراضي الفلسطينية مؤخرًا، والتي أثرت في نمو النباتات ونضوجها.

وذكر أن وزارته تعمل على حل بعض الإشكالات في قطاع غزة، كي تكون أسعار الخضراوات مناسبة وفي متناول الجميع وبهدف حماية المنتج المحلي.

وبيَّن أن المساحات المزروعة بالخضراوات في القطاع تكفي لأن يكون هناك اكتفاء ذاتي وفائض في الإنتاج، خلال الفترات المقبلة.

وأكد البسيوني، أن وزارته ستفتح باب التصدير خلال الفترة القادمة، مضيفًا: "إن تسويق المنتجات الزراعية من وإلى القطاع، يتم وفق سياسة تسويقية متزنة هدفها أولًا دعم المنتج المحلي بما يضمن توفير كل المنتجات في أسواق القطاع من الإنتاج المحلي ما يفي بحاجة السكان ويحقق هامشًا من الفائدة للمزارع".

وأشار إلى أنه في حال وجود فائض في المحاصيل الزراعية يفتح باب التصدير للتسويق في المحافظات الشمالية أو إلى الخارج، وفي حال وجود ندرة في المنتجات داخل الأسواق المحلية يتم إيقاف التسويق والتصدير خارجًا حتى يتسنى للكميات المعروضة داخل الأسواق المحلية بالزيادة والاستقرار وبما يُلائم القدرة الشرائية للمواطن.

وذكر البسيوني أن وزارة الزراعة عملت مؤخرًا على إدخال البندورة إلى غزة، بهدف سد احتياجات السكان منها، مضيفًا: "إن الكميات المدخلة كانت محددة ولم تؤثر في الأسعار".

ولفت إلى أن أزمة كورونا وما رافقها من عمليات إغلاق أدت إلى تلف العديد من المنتجات الزراعية لعدم قدرة المزارعين على الوصول إلى أراضيهم ومتابعتها وقطف ثمارهم.

وفي السياق ذاته، ذكر البسيوني أن باب استيراد الدجاج المبرد (الكامل والأجزاء) والحبش المبرد مستمر حتى عودة خط الإنتاج بالشكل الطبيعي، مردفًا: "الاستيراد في أي سلعة ليست هدفًا أساسيًّا بل هو تدخل عارض وطارئ من أجل توفير وسد أي عجز لحين توفير الإنتاج المحلي الذي نضعه في الأولوية".

في الأثناء نظم عدد من المزارعين وقفة احتجاجية أمام أحد مقرات وزارة الزراعة في مدينة غزة، أمس، بسبب تعرضهم لخسائر من جراء وقف التصدير إلى أسواق الضفة الغربية المحتلة والعالم الخارجي.

ورفع المزارعون في الوقفة الاحتجاجية، لافتات كتب عليها: "لا لقتل المزارعين، ولا للتحكم بأرزاق المزارعين، وأخرى كتب عليها: "لا لقهر المزارعين".

المصدر / فلسطين أون لاين