فلسطين أون لاين

بلدية خان يونس تشرع بإنشاء سوق الخان المركزي بتكلفة 1.2 مليون دولار

...
مبنى بلدية خان يونس جنوب القطاع

شرعت بلدية خان يونس جنوب محافظات غزة بتنفيذ مشروع سوق الخان المركزي الواقع وسط المدينة، وذلك ضمن مساعيها المبذولة لتحسين واقع الخدمة المقدمة من خلال الأسواق التابعة لها في ظل الظروف الحالية، وذلك بدعم من منظمة الفاو العالمية بقيمة (1,200,000) دولارًا.

وذكر رئيس البلدية م. علاء الدين البطة أن مشروع تطوير سوق الخان جاء في إطار مساعي بلدية خان يونس إلى تطوير مشاريعها التنموية المدرجة ضمن خطتها الاستراتيجية وتحسين خدماتها في القطاعات المختلفة، ونتيجة للتعاون المشترك بين البلدية ووزارة الزراعة الفلسطينية ومنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة  (FAO).

وأوضح البطة أن المشروع يهدف إلى تأمين الخدمة المناسبة للمزارعين والتجار والوسطاء من خلال توفير مكان لبيع المنتجات الزراعية، لافتًا إلى أثره الكبير الرامي إلى تطوير الحركة التجارية في المدينة والمساعدة في توفر فرصاً جديدة للعمل، بالإضافة إلى مواكبة توسع المدينة ونموها وإزدياد الحركة التجارية وخدمة كافة المستفيدين من العملية الزراعية وفق أسس التطوير والمعايير العالمية وبما ينعكس إيجاباً على الجمهور وجودة المنتج الفلسطيني ويخدم عملية التصدير.

ويشمل المشروع إضافة مرافق وثلاجات زراعية جديدة وتهيئة مواقف السيارات  وإعادة تأهيل بعض الشوارع المحيطة بالإضافة إلى تزويد السوق بنظام الطاقة الشمسية تماشياً مع أجندة التنمية المستدامة للعام 2030.

وكانت إدارة بلدية خان يونس قد اتخذت قرارًا يقضي بإعفاء مستأجري محلات سوق الخان من مبلغ (2,3) مليون شيكل تشمل أقساط ومديونية وخدمات لم يقم مستأجري تلك المحلات من تسديدها للبلدية منذ عشرين عاماً مضت وذلك تماشياً مع الظروف العامة التي تعصف بأبناء شعبنا في ظل الوضع الاقتصادي الصعب.

وقد شرعت البلدية في وقت سابق من هذا العام بإزالة بعض المرافق والمحال القديمة والتعديات في حرم السوق المذكور، وذلك ضمن مساعيها المبذولة لتحسين واقع الخدمة المقدمة من خلال الأسواق وتطويرها بالشكل المطلوب.

المصدر / فلسطين أون لاين