فلسطين أون لاين

عشر خطوات لاكتساب لباقة الكلام فن التعامل مع الناس

...
د. محمد اللقطة استشاري تنمية بشرية

نعني بلباقة الكلام التواصل مع الآخرين، أو التحدث إليهم بالأسلوب الذي يرفع من شأنهم، وفي الوقت نفسه يبعد كل البعد عن الاستفزاز أو حدة الصوت أو أي طريقة تثير الحزن أو القلق في نفوسهم.

ولباقة الكلام هي إحدى الصفات المهمة المتوافرة في الأشخاص الاجتماعيين، كما أنها يجب أن تتوافر فينا أشخاصًا عاديين لنستطيع التعامل مع الآخرين بأريحية.

وقد تختلط قليلًا بنفاق؛ فالشخص المنافق أو الشخص الذي يسعى لاكتساب مصلحة ما يكون لبقًا في حديثه مع الآخرين، لذلك سأعرض عليك بعض الخطوات إن اتبعتها فستحميك من الوقوع في النفاق، وستحفز مهارة الحديث لديك بشكل فعال وإيجابي.

إليك عشر خطوات:

  1. الاحترام

إنّ أوّل خطوة لتكون متحدّثًا ناجحًا هو احترام الأشخاص الذين تُخاطبهم سواء كنت تعرفهم أم لا؛ فإن الانطباع الأول الذي تتركه عنك هو الذي يعكس شخصيّتك.

  1. الطبيعة

عدم التكلف في أثناء محاورة الطرف الآخر هو من أكثر الأسباب التي تدعم حضورك وتعزز الكاريزما الخاصّة بك، وحاول أن تجعل أسلوبك مهذبًا، ولا شك يجب أن يكون طبيعيًّا وليس مصطنعًا.

3. الصدق

جميعنا يعلم أن الكذب نهايته الانكشاف والإحراج؛ فأنت حين تكذب لن تستطيع نيل الاحترام والقبول، وسيكون أسلوبك مصطنعًا ومبالغًا فيه، لذلك اجعل الصدق منهجًا لك.

  1. الذاكرة

اعمل على تنمية ذكرتك لتستطيع تذكر وجوه الناس وأسمائهم، خاصة الأشخاص الذين لا تقابلهم دائمًا أو الذين لا تربطك بهم علاقات قوية، والسبب وراء ذلك هو منح الآخر الاحترام والتقدير، ومنحك أنت لباقة الكلام.

  1. التفاهم

تفهم مواقف الآخرين ودوافعهم نحو ارتكاب سلوك معين، والتمس لهم الأعذار، ولا تعمل على توبيخهم أو انتقادهم بأسلوب غير لائق.

  1. الحلم

كن حليمًا وليّنًا عند تقديم النصيحة للطرف الآخر.

لأنّه في كثير من الأحيان يظنّ الطرف المقابل أنّك تريد استعراض علمك ومهاراتك أو تريد إحراجه وتوبيخه، لذلك اعتمد طريقة غير مباشرة فيما تود أن تنصحه به وتجنّب نصحه أمام الناس.

  1. الاستماع

لباقة الكلام تأتي من حسن الاستماع، ودائمًا ما نسمع ونقرأ أن الاستماع أهم بكثير من التحدث، لأنه يمكنك من التفكير فيما ستقول إضافة إلى فهم الموقف بوضوح.

  1. الابتسامة

إن تبسّمك عند التحدّث يبعث في الشخص المقابل شعورًا بالاطمئنان ويعكس كذلك ثقتك في نفسك، ويعزز حضورك، والابتسامة يقابلها ابتسامة وحب من الآخرين، فحاول أن ترسم الابتسامة على وجهك عندما تقابل الآخرين ولا تقابلهم بوجه عبوس.

  1. الاعتذار

كلنا نخطئ، ولكن القليل منا من يعتذر عن خطئه، والكثير منا يتمادى في الخطأ لعدم قدرته على الاعتذار، لذلك يجب أن تنمّي ثقافة الاعتذار لديك لتمنحك حب الآخرين وصفاءهم تجاهك، وبذلك عندما تتحدث إليهم يستمعون إليك دون رغبة في الذهاب، وبذلك ستكتسب لباقة الكلام دون أن تشعر.

  1. التناسب

أن تتحدث مع بواب العمارة بطريقة لا يفهمها أو ترفق مثلًا بعض الكلمات الإنجليزية هذا لا يعني أنك إنسان لبق، بل يعني أنك تفتقر لمهارة لباقة الحديث، ولذلك يجب أن تتعامل مع البواب بالطريقة التي لا يجد فيها نوعًا من الطبقية أو التكبر، والتحدث مع زميل العمل بالأسلوب الذي يفهمه.