فلسطين أون لاين

الرئيس اللبناني: المطالبة بتحقيق دولي في قضية المرفأ تضييع للحقيقة

...
أرشيف

عدَّ الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الأحد، أن المطالبة بالتحقيق الدولي في قضية المرفأ الهدف منها تضييع الحقيق، نافياً أن يكون الأمر قد طرح في المحادثات مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وأكد عون، في لقاء مع صحفيين في القصر الجمهوري، أن هدفه تبيان حقيقة انفجار مرفأ بيروت من خلال التحقيق الجاري، مشدداً على تحقيق العدالة، وعلى أن أحداً لا يمكنه أن يمنعه من كشف الحقائق.

ولفت عون إلى أن الاهتمام حالياً لا ينحصر فقط بتأمين المواد الغذائية والطبية لبيروت، بل بإعادة إعمارها أيضاً.

وبين عون أن مسؤولية ما حدث تتوزع على ثلاث مراحل، وهي: كيف دخلت المواد المتفجرة الى المرفأ؟، وكيف وضعت؟، وكيف حفظت لسبع سنوات حيث تعاقبت عدة حكومات كما تعاقب عدد من المسؤولين؟.

وقال:" ثمة احتمالين لما حصل، اما نتيجة إهمال أو تدخل خارجي بواسطة صاروخ أو قنبلة، وقد طلبت شخصياً من الرئيس الفرنسي أن يزودنا بالصور الجوية، إذا ما كانت  متوفرة لدى الفرنسيين، كي نستطيع أن نحدد إذا ما  كانت هناك طائرات في الأجواء أو صواريخ".

وأوضح الرئيس أن التحقيق بدأ مع عشرين شخصا، لافتا الى انه لا يمكن القبض على  أي وزير او أي مواطن وادخاله السجن قبل التحقيق، وعندما تصل التحقيقات الى  أي  من المسؤولين  تؤخذ افاداته  ثم تتخذ لإجراءات اللازمة بحقه.

واكد الرئيس اللبناني وصول مساعدات قيّمة في وقت قريب إلى بيروت.

وأشار إلى العمل على إعداد مخطط لإعادة إعمار بيروت أفضل مما كانت عليه، وأن هناك إمكانية لتعهد دول القيام بعمليات إعمار مباشرة لأحياء محددة.

المصدر / وكالات