فلسطين أون لاين

مركز فلسطين يختتم دورة "الكتابة للصورة الصحفية"

...

اختتم مركز فلسطين للتدريب والتطوير الإعلامي، السبت، دورة تدريبية بعنوان "الكتابة للصورة الصحفية"، في مقره بمدينة غزة.

وشارك في الدورة نخبة من الصحفيين العاملين في المؤسسات الإعلامية في قطاع غزة، وبلغ عددهم (23) صحفيًّا، بواقع (10) ساعات تدريبية.

وقدَّم الدورة، الصحفيين محمد حاجي مراسل التلفزيون العربي في فرنسا، والمعتز بالله حسن مراسل قناة الجزيرة في تركيا، وعبدالله ملكاوي المراسل الحربي لقناة فرنسا 24، وذلك عبر برنامج "سكايب".

وأوضح منسق الدورة نبيل اسليم، أن الهدف من التوافق مع صحفيين من خارج فلسطين للتدريب هو نقل التجربة والخبرة الحية لهم، والاستفادة منها في القطاع.

وبيّن أن الدورة تأتي في سياق تطوير قدرات الصحفيين في قطاع غزة، وتحسين الكتابة الصحفية للصورة.

وأشار إلى أن الدورة اشتملت على عدة محاور، وهي: التعرف على أنواع التقارير والقصص الصحفية، وقوالب تحرير التقرير والقصة الصحفية التلفزيونية، ومراحل التحضير لإعداد قصة صحفية تلفزيونية، والمعايير والأسس المهنية للكتابة الصحفية للصورة، ومتطلبات ومستلزمات الكتابة الصحيحة للصور الصحفية، والأخطاء الشائعة خلال إنتاج تقارير وقصص صحفية تلفزيونية.

وذكر اسليم أن الدورة تضمنت أيضًا تدريبًا عمليًّا يشتمل على عرض نماذج حية للكتابة للصورة إضافة إلى إنتاج كل مشارك تقرير أو قصة صحفية وفق قاعدة الكتابة للصورة واستعراضها وتقييمها.

بدوره ذكر مدير مركز فلسطين للتدريب والتطوير الإعلامي وائل بنات، أن الدورة تأتي في إطار تطوير الكوادر الإعلامية للمؤسسات من خلال اكتساب خبرات من صحفيين عملوا في الحروب حول العالم.

وأوضح بنات، أن المركز يبذل جهوده في سبيل تطوير الإعلاميين والصحفيين، واستقطاب المتدربين وطلبة الجامعات الفلسطينية ضمن مساقاتهم التدريبية.

وبيّن أن المركز أقام شراكات مع مؤسسات محلية ودولية منها تركية، وأخرى عربية، للارتقاء بالمهارات والفنون الصحفية والعاملين في حقل الإعلام.

المصدر / فلسطين أون لاين