فلسطين أون لاين

تقرير "أطباء مبادرون".. تكافل مجتمعي بين الأطباء والمرضى في رفح

...
رفح- ربيع أبو نقيرة

يتم التحضير على قدم وساق لانطلاق أكبر مبادرة تكافلية في محافظة رفح جنوبي قطاع غزة، في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها سكان القطاع المحاصر منذ نحو عقد ونصف من الزمن.

وسيقدم من خلال المبادرة أصحاب الرداء الأبيض خدماتهم بأسعار رمزية ومجانية في بعض الأحيان.

ووفق القائمين على المبادرة فإنه يُنسق مع الأطباء من مختلف التخصصات، وكذلك المختبرات الطبية ومعامل تصوير الأشعة والصيدليات، من أجل تخفيض رسوم الخدمات المقدمة للمرضى الفقراء.

منسق عام تجمع مبادرون بمحافظة رفح هارون المدلل، أوضح لصحيفة "فلسطين" أن التجمع ينفذ مبادرات عدة لخدمة أبناء المحافظة، آخرها مبادرة أطباء "مبادرون".

وأشار إلى أن الطب رسالة إنسانية، الناس بأمسّ الحاجة إليها في وقت الأزمات، قائلا: "لم نعهد على أصحاب الرداء الأبيض إلا كل حب واحترام وإخلاص، وتلبية نداء الوطن".

ودعا المدلل العيادات الطبية والمشافي والصيدليات والأطباء من مختلف التخصصات للانضمام في ركب المبادرين، ومساعدة المرضى الذين لا يجدون ما ينفقونه، سواء عند الكشف أو عند شراء الدواء.

وأوضح أن فكرة المبادرة نبعت من حاجة المرضى خصوصا الفقراء منهم، قائلا: "نريد إحداث تكافل مجتمعي بين المرضى والأطباء".

بدوره قال منسق مبادرة "أطباء مبادرون" د. رياض عمر: "نسعى لتقديم خدمات طبية إنسانية للمجتمع"، مشيرًا إلى أن المبادرة تستهدف المرضى المحتاجين، والفئات الأكثر احتياجًا وعوزًا.

وأضاف لصحيفة "فلسطين": "جمعنا قوائم تضم أطباء رفح بمختلف التخصصات ومؤسساتها الطبية، والصيدليات واختصاصيي العلاج الطبيعي والتحاليل الطبية والأشعة، وكل من له علاقة بتقديم الخدمة الطبية للمواطنين؛ للتواصل معهم ودعوتهم للانخراط في المبادرة".

ولفت عمر إلى أن التجمع بصدد إطلاق حملة إعلامية على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام، وتنظيم مؤتمر صحفي لتوضيح أهداف المبادرة الإنسانية في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها سكان قطاع غزة.

وأشار إلى أنه ستُخفض رسوم الكشفيات الطبية إلى عشرة شواقل كأقصى حد، وهذا ينسجم مع الخدمات الأخرى: كالعلاج الطبيعي وصور الأشعة والتحاليل الطبية، قائلا: "الفئات الأشد فقرًا ستحصل على الخدمات الطبية مجانًا".

ونبه عمر أن الهدف هو مساعدة المواطنين والتخفيف عنهم وتعزيز صمودهم في وجه الحصار والظروف الاقتصادية الصعبة.

وأكد أن الاستجابة من أصحاب الرداء الأبيض ممن سمعوا للمبادرة، رائعة جدًا وكبيرة، وأبدوا استعدادهم لمساعدة الناس، رغم أن المبادرة لم تبدأ بعد فعليًّا.

وأشار إلى أن المبادرة تستهدف محافظة رفح وتبدأ في يوليو، وتستمر لمدة شهر، قابلة للتمديد حسب الحاجة والإمكانات.

وأكد عمر أن المنخرطين فيها هم من الأطباء المتخصصين في جميع التخصصات والعيادات الخاصة والمستشفيات الحكومية، قائلا: "تضم المبادرة خدمات أخرى كتسهيل وتعجيل إجراء العمليات المستعجلة في المشافي الحكومية، عبر طرق رسمية ونظامية".

ودعا جميع الكوادر الطبية للانخراط في المبادرة وتقديم الدعم والمساعدة، والتخفيف عن أهلنا المرضى خصوصًا الأكثر احتياجًا.