فلسطين أون لاين

"نعاني نقصا حادا في المستهلكات الطبية"

الصحة بغزة تعلن إنهاء حجر 940 مواطنا

...
جانب من المؤتمر (تصوير/ محمود ابو حصيرة)
متابعة - ربيع أبو نقيرة

قال الناطق باسم وزارة الصحة بغزة د. أشرف، إن الوزارة انهت الحجر الصحي لـ 940 مستضاف في مراكز الحجر الصحي خلال الأسبوع الجاري وفق البرتوكول المعتمد.

 

 وأكد القدرة خلال مؤتمر الإيجاز الصحفي اليوم، حول المستجدات الصحية لمواجهة جائحة كورونا، أن وزارة الصحة والمؤسسات الحكومية تبذل جهوداً مستمرة من أجل تحصين قطاع غزة في موجهة جائحة كورونا.

 

ولفت أن الطواقم الطبية تتابع 344 مستضافا داخل مراكز الحجر الصحي  من بينهم حالة ولادة تم نقلها أمس من أحد المركز الى مجمع ناصر الطبي وفق البرتوكول و الإجراءات الوقائية المعتمدة وتتابع صحيا ومولوها محمد في قسم العزل بالمجمع.

 

وأوضح القدرة أن المختبر المركزي أجرى 157 فحص مخبري لإتمام انهاء الحجر الصحي للمستضافين خلال الـ24 ساعة الماضية.

 

ونبه أن إجمالي إصابات فيروس كورونا المسجلة في قطاع غزة منذ مارس الماضي 72 حالة كانت من بينها حالة وفاة واحدة لمسنة، بينما تعافى منها 41 حالة ولازالت 30 حالة مصابة تحت العلاج في مستشفى العزل ولم تسجل أي اصابة جديدة منذ أمس وحتى اللحظة.

 

وقال القدرة: "ننظر بقلق شديد ازاء تصاعد وتيرة الإصابة بفيروس كورونا في المنطقة مما يضع قطاع غزة أمام تهديد مستمر يستوجب الحذر والالتزام بإجراءات الوقاية من المواطنين والقطاعات المختلفة".

 

وأضاف: "نجاح مراكز الحجر الصحي في تحصين المجتمع حتى اللحظة يؤكد أنها مازالت الأداة الاهم في سلسلة الاجراءات الاحترازية لمواجهة جائحة كورونا"، معربا عن شكره كافة المواطنين على صبرهم وتفهمهم للإجراءات الاحترازية المشددة داخل مراكز الحجر الصحي من أجل تحصين المجتمع.

 

وأكمل القدرة حديثه: "نبذل جهودا مستمرة من أجل تعظيم الجهوزية والاستعداد لمواجهة جائحة كورونا ونطالب كافة الجهات باتخاذ خطوات عاجلة لدعم احتياجاتنا الطارئة وفق الخطة المعلنة".

 

ولفت أن وزارة الصحة تعاني نقصا حادا في ٤٤ % من الأدوية و٣٠ % من المستهلكات الطبية و ٥٦ % من لوازم المختبرات واستنزاف مواد الفحص المخبري.

 

وأشار القدرة أن استمرار الحصار الاسرائيلي وعدم توريد حصة قطاع غزة من جملة المساعدات التي وصلت السلطة الفلسطينية من الدول والجهات المانحة يزيد الامر تعقيداً في قدرتنا على مواجهة جائحة كورونا.

 

وحذر من تفاقم الوضع الصحي للمرضى الذين لا يتوفر لهم علاج في قطاع غزة، محملا الاحتلال الاسرائيلي المسؤولية عن حياتهم، مطالبا في الوقت ذاته كافة الأطراف بالقيام بدورها في توفير متطلباتهم العلاجية وانقاذ حياتهم.