فلسطين أون لاين

الصحة: إصابتان جديدتان بكورونا داخل الحجر الصحي بغزة

...

أعلنت وزارة الصحة في غزة عن تسجيل إصابتين إضافيتين بفيروس كورونا لمستضافين داخل مراكز الحجر الصحي في قطاع غزة.

وقال الناطق باسم الوزارة أشرف القدرة خلال مؤتمر مركز الإعلام والمعلومات الحكومي، مساء اليوم الثلاثاء: "إن الصحة كثّفت من الفحص المخبري للمستضافين ولحالات الاشتباه، الأمر الذي رفع حالات الإصابة خلال هذا الأسبوع إلى 4 حالات من بين المستضافين؛ ليكون إجمالي الحالات (منذ 22 مارس الماضي) 17 إصابة تعافى منها 9".

وأشار إلى أن وزارة الصحة تتابع 1954 مستضافا داخل 26 مركز حجر صحي في قطاع غزة، وجميعهم بحالة صحية جيدة، لافتا إلى إنهاء الحجر الصحي لـ 74 مستضافا في عمارة سعد بدير البلح وفق الإجراءات الوقائية المعتمدة.

وتابع "وصلنا من وزارة الصحة في رام الله شحنة جديدة من الأدوية والمستهلكات الطبية ولوازم المختبرات بقيمة مليون و250 ألف دولار لازالت تحت التوريد، ليكون إجمالي ما وصلنا منها من منذ بداية العام الجاري بقيمة 2 مليون و250 ألف دولار حتى اللحظة، ويمثل 5 % فقط من الاحتياج السنوي لوزارة الصحة في قطاع غزة من الأدوية والمستهلكات الطبية ولوازم المختبرات والمقدر بـ 47 مليون دولار سنوياً".

ونبه القدرة إلى أن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها وزارة الصحة والمؤسسات الحكومية تحتاج إلى مشاركة واعية من المواطنين للالتزام بإجراءات الوقاية الكاملة دون تراخ لتشكل هذه الإجراءات مظلة أمان للمجتمع من وباء كورونا.

وبين أن تزايد انتشار كورونا في المنطقة يشكل ضاغطا جديدا على المقومات الصحية المحدودة في غزة مع استمرار الحصار الإسرائيلي.

وطالب القدرة الجهات المعنية بخطوات جادة لتوفير الأدوية والمستهلكات الطبية ومواد الفحص المخبري وأسرة العناية المركزة وأجهزة التنفس الصناعي.

وجددة دعوته كبار السن والأطفال ومرضى ضعف المناعة والجهاز التنفسي والامراض المزمنة إلى مزيد من الحذر والتزام المنازل وتجنب الأماكن العامة والتجمعات واتباع إجراءات الوقاية المستمرة.

وأهاب بكافة المواطنين التحلي بالمسئولية في تطبيق إجراءات السلامة والوقاية لتجنيب قطاع غزة خطر الوباء، وذلك بالمحافظة على البقاء في المنازل، وعند الخروج للضرورة يجب ارتداء الكمامة وغسل الايدي وتحقيق التباعد بين الأشخاص وخاصة عند التسوق أو تلقي الخدمات.

من جهته، بيّن رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة سلامة معروف أن وزارة العمل أعلنت عن أسماء الدفعة الثالثة من منحة الفئات العمالية المتضررة جراء الجائحة وعددهم 2000 مستفيد.

وقال معروف إنه مع هذه الأسماء يصل مجموع المستفيدين عشرة آلاف من أصل 38 ألف مرشح للاستفادة ممن انطبقت عليهم الشروط، وتم الصرف على ثلاث دفعات بحسب الفئات الأكثر تضررًا وفق معايير: "الحالة الاجتماعية، عدد الأبناء، حجم الضرر، القطاع المتضرر".

ودعا المواطنين إلى استثمار شهر رمضان في العبادة المنزلية وإعلاء الروح الإيمانسة وتعزيز الروابط داخل الأسرة الواحدة بأداء الصلوات معًا داخل المنزل والابتهال إلى الله لرفع الغمة وكشف البلاء عن شعبنا وسائر الشعوب.

وأشار معروف إلى أن وزارة الاقتصاد الوطني عممت إجراءات السلامة والوقاية الصحية المطلوب الالتزام بها على كافة الغرف التجارية لإلزام المحال التجارية والمولات بالأخذ بها، وستقوم طواقم وفرق حماية المستهلك للتأكد من تنفيذها ميدانيًا.

المصدر / فلسطين أون لاين