فلسطين أون لاين

وفيات النساء بـ "كورونا" أقل من الرجال.. ما هي الأسباب؟

...
صورة أرشيفية

كشفت الأرقام الجديدة الصادرة عن مكتب الإحصاءات الوطنية البريطاني "ONS" أن نوع الجنس قد يلعب أيضا دورا رئيسيا في مخاطر الوفاة الناجمة عن الفيروسات التاجية كفيروس كورونا.

ووفقا لخبر نشرته صحيفة "ميرور" البريطانية، فإن عدد الوفيات من الذكور بسبب كوفيد-19 أكثر من عدد وفيات النساء من الفئة العمرية ذاتها، حيث بلغ عدد المتوفين الرجال 2.523، بينما عدد النساء كان 1.599، حتى الثالث من نيسان/ أبريل الجاري.

وذكرت الصحيفة أن هناك دورا لنوع الجنس في معدل الوفيات في كل فئة عمرية، على الرغم من أن الفرق كان أكثر وضوحا في الفئة العمرية 65-74، حيث كان هناك 246 حالة وفاة بين الإناث و500 حالة وفاة من الذكور.

وفي حين أن سبب هذا الاختلاف لا يزال غير واضح، يقترح بعض العلماء أن معدل الوفيات يمكن أن يُعزى إلى أن الرجال يتعاملون مع جائحة كورونا بجدية أقل من النساء.

وقالت مديرة السياسة والحملات في منظمة أوكسفام كندا ديانا ساروسي، في حديث لها مع HuffPost Canada: "النساء قلقات للغاية بشأن ما يشاهدنها من حيث الآثار بعيدة المدى وطويلة الأمد لهذا الوباء".

وأضافت: "ما يحدث الآن هو نموذجي جدا لأي نوع من الأزمات، من حيث أن النساء يكن أول المستجيبين، ويأخذن عامل الوقاية والرعية على محمل الجد أكثر من الرجال".

وفي السياق ذاته، أشار تقرير لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية إلى أن 70 في المئة من وفيات فيروس كورونا في إيطاليا من الرجال، بينما النساء 30 في المئة، ووجد الخبراء أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

ووفقا لصحيفة "نيويورك تايمز، أظهرت بيانات المصابين في ولاية نيويورك الأمريكية أن المصابين الرجال أكثر من النساء، وكذلك الأمر كان في عدد الوفيات، حيث كان عدد المتوفين الرجال أكثر مقارنة بالنساء".

وأشارت البيانات الجديدة إلى أن معدل الوفيات عند الرجال يبلغ نحو 43 حالة لكل 100 ألف رجل في المدينة، مقارنة بـ23 حالة فقط لكل 100 ألف امرأة، كما أن أعراض إصابة الرجل بالفيروس أخطر مقارنة بأعراضها عند النساء.

وأكد العاملون في المستشفيات في المدينة أن التفاوت بين أعداد الإصابات بين الجنسين كبير.

المصدر / وكالات