فلسطين أون لاين

الصحة تؤكد عدم وجود إصابات جديدة بالفايروس

الداخلية تحذر من التهاون في اتخاذ إجراءات الوقاية والسلامة من فايروس كورونا

...
جانب من مؤتمر الإيجاز الصحفي

حذر المتحدث باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني إياد البزم، من حالة تهاون المواطنين في اتخاذ إجراءات الوقاية والسلامة، من فايروس كورونا، وخاصة في تجمعات الأفراح وأماكن العزاء.

وقال البزم في مؤتمر الإيجاز الصحفي اليومي، مساء اليوم الثلاثاء، إن خطورة تفشي الفايروس في قطاع غزة لا تزال قائمة سيمّا في ظل تواصل دخول أفواج المواطنين العالقين عبر معبر رفح، وإمكانية وجود إصابات في صفوفهم.

ودعا المواطنين إلى ارتداء الكمامة أثناء التنقل وفي أماكن الاحتكاك، كإجراء وقائي مهم في هذه المرحلة.

كما ودعا إدارات البنوك إلى الاستمرار في اتخاذ إجراءات الوقاية والسلامة أثناء صرف الرواتب والمخصصات المالية، وعدم التراخي في هذا الأمر، مشيرا إلى أن الشرطة ستتابع ذلك.

وأكد البزم تواصل عمل معبر رفح استثنائياً؛ لعودة المواطنين العالقين في الجانب المصري، حيث وصل أمس الإثنين 127 مواطناً تم نقلهم مباشرة إلى مراكز الحجر الصحي الاحترازي.

وأشار إلى أنه وخلال عمل اليوم وصل حتى اللحظة أكثر من 250 مواطناً، ويجري نقلهم إلى مراكز الحجر، ولا يزال العمل في المعبر مستمراً.

ونبه إلى أن وزارته كثّفت إجراءاتها في كافة المناطق الحدودية لقطاع غزة؛ لمنع أي عمليات تسلل عبر الحدود، وقد صدرت تعليمات مُشددة للقوات المرابطة على الحدود بمنع أي حالات تسلل، والتعامل معها بأقصى درجات الحزم، واستخدام كل وسائل القوة اللازمة ميدانياً.

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الصحة، د. أشرف القدرة، إن المختبر المركزي للصحة بغزة اتم فحص 239 عينة مخبرية للمستضافين وحالات الاشتباه بعد وصول كمية محدودة من مواد الفحص أمس الأول وكانت جميع نتائجها سلبية ولم تسجل أي إصابة جديدة.

وأكد أن "الصحة" والمؤسسات الحكومية مستمرة لليوم الثاني بتنفيذ إجراءات استقبال واستضافة العائدين الى قطاع غزة وهي جزء من جملة الإجراءات المتخذة لتحصين المجتمع لمواجهة جائحة كورونا.

وأشار القدرة إلى أن الفريق الطبي في معبر رفح يتابع الإجراءات الصحية للعائدين ومنها فرز وتوزيع الحالات المرضية المختلفة وتم نقل 33 مريض بسيارات الإسعاف الى مستشفى الصداقة التركي حتى اللحظة.

وأكد أن كافة العائدين إلى قطاع غزة أمس واليوم بحالة صحية مطمئنة ويتم متابعتهم في مراكز الحجر الصحي المهيأة لاستضافتهم طيلة 21 يوماً قابلة للزيادة وفقاً للتوصيات الصحية، مشيرا إلى أن وزارته تتابع صحياً 492 مستضاف داخل 13 مركزاً للحجر الصحي في قطاع غزة وجميعهم بحالة جيدة.

وذكر أن الطواقم الطبية في مستشفى العزل بمعبر رفح تتابع تقديم الرعاية الصحية للحالات الأربع المتبقية من إجمالي إصابات فيروس كورونا في قطاع غزة وحالتهم مستقرة ومطمئنة والحالات التسع التي تعافت تتابع صحياً في مركز الحجر الصحي بالمعبر.

وأكد أن وزارته تنظر بخطورة إزاء سياسة التمييز في إجراءات الوقاية والعلاج التي تمارسها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق أهلنا في القدس ما يفاقم أوضاعهم الصحية ويزيد عدد المصابين بفيروس كورونا في المدينة المقدسة.

المصدر / فلسطين أون لاين