فلسطين أون لاين

الاحتلال يرفض تمديد مهلة تشكيل الحكومة الممنوحة لـ"غانتس"

...
(أرشيف)

أعلن رئيس دولة الاحتلال الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، رفضه طلب زعيم تحالف "أزرق أبيض" بني غانتس تمديد المهلة الممنوحة لتشكيل حكومة جديدة.

وبحسب موقع القناة الـ "7" العبرية، فإن ريفلين أبلغ غانتس أنه في ظل الظروف الحالية والاستثنائية لا يمكن تمديد التفويض.

وتنتهي الفترة الممنوحة لغانتس لتشكيل الحكومة منتصف الليلة، وفي حال لم يتم التوصل لاتفاق بين غانتس وبنيامين نتنياهو زعيم الليكود حتى هذه المهلة، فقد يتجه ريفلين لنقل الولاية للكنيست لاختيار الأعضاء شخصية أخرى في غضون 21 يومًا.

وفي تصريح منفصل، بين حزب "أزرق أبيض"، إن الجهود الرامية لتشكيل حكومة الوحدة من قبل فرق التفاوض لازالت متواصلة بما يتوافق مع القانون والمبادئ الأساسية التي تم الاتفاق عليها مسبقًا.

وأمس الأحد، رفضت المحكمة "العليا" الإسرائيلية، طلبا بمنع رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو من تشكيل الحكومة المقبلة، بحسب الإعلام المحلي.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أن التماسا قدمته شخصيات عامة من عدة جهات يطالب بمنع نتنياهو من تشكيل الحكومة بسبب لوائح الاتهام الموجهة ضده، بقضايا فساد.

وقالت المحكمة إن سبب رفض الالتماس؛ يرجع لعدم نقل ريفلين التفويض من غانتس إلى نتنياهو، لتشكيل الحكومة، كي يتم منعه، لذا فإن المسألة ما زالت نظرية.

وفي وقت سابق الأحد، رفعت أكثر من 117 شخصية عامة لدى الاحتلال، التماسًا للمحكمة "العليا" الإسرائيلية، يطلب إصدار قرار يمنع تكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة بسبب وجود اتهامات رسمية ضده، وقرار بمحاكمته بتهم تلقى رشى وخيانة الأمانة والاحتيال.

ويواجه نتنياهو تهم الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة، في ثلاث قضايا فساد، ومن المقرر أن تبدأ محاكمته في 24 أيار/ مايو المقبل.

المصدر / فلسطين أون لاين