فلسطين أون لاين

تخصيص مليون دولار مساعدات عاجلة للعاملين في القطاع الزراعي

ارتفاع عدد المتعافين من كورونا بغزة لـ9

...
جانب من المؤتمر (تصوير: محمود أبو حصيرة)
غزة- جمال غيث

أعلنت وزارة الصحة بغزة، ارتفاع عدد المتعافين من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، لتسعة أشخاص.

وقال المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة، خلال مؤتمر مركز الإعلام والمعلومات الحكومي بغزة، اليوم: "تعافت الحالة الجديدة من مصابي فيروس كورونا في قطاع غزة، وبذلك يرتفع إجمالي المتعافين إلى 9 حالات، كما أن الحالات الأربعة المصابة المتبقية في مستشفى العزل بوضع صحي مطمئن ولم يتم تسجيل أي إصابة جديدة بفيروس كورونا في القطاع".

وبين أن وزارته ما زالت تتابع صحيًا 807 مستضافين داخل 17 مركز حجر صحي في قطاع غزة، مؤكدًا أن جميعهم بحالة جيدة.

إجراءات احترازية

وأضاف أن وزارة الصحة والمؤسسات الحكومية تتابع جملة الإجراءات الاحترازية لمواجهة وباء كورونا في قطاع غزة، مجددا نداء الاستغاثة لكل الجهات المعنية للإسراع في توفير مواد فحص فيروس كورونا للمختبر المركزي دون الحاجة لإرسال العينات إلى خارج القطاع.

وذكر أن المختبر المركزي يفتقر لمواد الفحص المخبري لفيروس كورونا اللازمة لإجراء الفحوصات المسحية للمستضافين، مشيرًا إلى أن وزارته بحاجة ماسة إلى توفير متطلباتها العاجلة من الأدوية والمستهلكات الطبية ولوازم المختبرات ومواد فحص الفيروس وأجهزة التنفس الصناعي وأسرة العناية المركزة لمواجهة جائحة كورونا.

وحث المواطنين على الالتزام التام بإجراءات الوقاية والسلامة وتجنب التجمعات والأماكن العامة وشاطئ البحر، واقتصار التحرك للضرورة، وخاصة كبار السن والأطفال وذوي الأمراض المزمنة وضعف المناعة ومرضى الجهاز التنفسي من أجل سلامتهم وسلامة المجتمع.

مساعدات عاجلة

بدوره، بين رئيس المكتب الإعلامي الحكومي سلامة معروف، انتهاء عملية التسجيل للمتضررين من أزمة كورونا، مشيرا إلى أنه يتم عمليات الفرز لبدء الصرف لهم في أقرب وقت، بعد تسجيل عشرات الآلاف من المواطنين.

وذكر معروف في كلمة له خلال المؤتمر، أنه تم تنظيم 17 جولة تفتيشية على مدار الـ24 ساعة الماضية في الأسواق، فيما تم تنفيذ 184 زيارة سجل خلالها 36 محضر ضبط و44 محضر إتلاف و"نطمئن أن حالة الأسواق مستقرة".

وأشار إلى أنه تم تخصيص مليون دولار مساعدات عاجلة للعاملين في القطاع الزراعي بشقيه الحيواني والنباتي، لتعزيز صمودهم في الوضح الحالي، فيما سيتم توزيع مبالغ دعم على 428 مزارعا من مربي الدجاج في المرحلة الأولى، كما سيتم مطلع الأسبوع القادم صرف مبالغ للعاملين في القطاع النباتي.

ودعا وسائل الإعلام إلى ضرورة توخي الدقة في نشر الأخبار، مثمنا دور الصحفيين والإعلاميين خلال أزمة "كورونا"، مضيفا "ننتظر المزيد في مجال دعم جهود التوعية بالإرشادات والتثقيف المجتمعي".