فلسطين أون لاين

لتجنب إصابتها بأمراض معدية

"الزراعة" تشترط على التجار إدخال لقاحات المواشي قبل استيرادها

...
صورة أرشيفية لإحدى مزارع الأبقار
غزة - رامي رمانة

قال د. حسن عزام نائب مدير عام الإدارة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، إن إدارته عممت على تجار قطاع غزة المستوردين للمواشي، توفير لقاحاتها، قبل إدخالها إلى القطاع، تجنبًا لإصابتها بأمراض معدية تؤدي إلى نفوقها.

وأوضح عزام لصحيفة "فلسطين" أن إدارتهم اضطرت إلى اتخاذ هذا القرار، عقب تلكؤ وزارة الزراعة بحكومة الحمد الله، في إدخال لقاحات الحمى القلاعية وما تبعها من مماطلة الاحتلال في إدخال ما تمت الموافقة عليه.

وتكبد مزارعو الأبقار والأغنام في قطاع غزة خلال الفترة الأخيرة خسائر مالية فادحة بسبب انتشار مرض الحمى القلاعية في ظل نقص اللقاحات المتوفرة.

وتشترط وزارة الزراعة حسب عزام توفير لقاحات ضد مرض "الجدري، الحمي القلاعية، الطاعون" للمجترات الصغيرة، وتوفير لقاحات "الحمى القلاعية والجلد العقدي" للمجترات الكبيرة.

وشدد على عدم تهاون الوزارة مع التجار غير الملتزمين لقرارها، حيث إنها لن تسمح لهم بالاستيراد إلا حال التأكد من توفر اللقاحات المناسبة للأعداد المنوي استيرادها.

وأشار عزام إلى نفوق 13 عجلًا في إحدى المزارع بغزة قبل أسبوعين بسبب مرض الحمى القلاعية، مبينًا أنهم بانتظار إدخال وزارة الزراعة برام الله لقاحات جديدة.

والحمى القلاعية هو مرض فيروسي شديد العدوى ويعدّ من الأمراض المستوطنة في فلسطين ومنها قطاع غزة والدول المجاورة وفي الكثير من دول العالم ويعدّ من الأمراض الوبائية التي تصيب المواشي ومنها الأبقار والأغنام التي يقوم المزارعون بتربيتها.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الزراعة بحكومة الحمد الله أدخلت منتصف فبراير عشرة آلاف لقاح، لم تكفِ لتطعيم 50% من الأبقار.