فلسطين أون لاين

أطباء يتحدثون عن رحلة التعامل مع مصابي "كورونا" وصولًا للتعافي

...
غزة- محمد أبو شحمة

حالة من الفرحة والاطمئنان سادت سكان قطاع غزة بعد إعلان وزارة الصحة عن تعافي 5 حالات من بين المصابين بجائحة فيروس كورونا بعدما أظهرت نتائج عينات الفحص المخبري بأنها سلبية "أي غير مصابة".

وينتظر هؤلاء المتعافون جملة من الإجراءات الصحية الوقائية قبل عودتهم للمجتمع وحياتهم الطبيعية والاختلاط بالناس، وذلك وفقًا لتعليمات الطواقم الطبية، والإرشادات الصحية المختلفة.

ولا يوجد حتى الآن أي علاج لفيروس كورونا، حيث تؤكد منظمة الصحة العالمية أنه ليس هناك بيِّنة على وجود أدوية حاليًّا من شأنها الوقاية من هذا المرض أو علاجه.

ولا توصي المنظمة بالتطبيب الذاتي بواسطة أي أدوية، بما في ذلك المضادات الحيوية، سواء على سبيل الوقاية من مرض كوفيد-19 أو معالجته.

ويصاب بعض الناس بالعدوى دون أن تظهر عليهم أي أعراض ودون أن يشعروا بالمرض. ويتعافى معظم الأشخاص (نحو 80%) من المرض دون الحاجة إلى علاج خاص، حسب المنظمة.

مدير مكافحة العدوى بالإدارة العامة للمستشفيات بوزارة الصحة، الدكتور رامي العبادلة، يؤكد أنه عند اكتشاف إي إصابة بفيروس كورونا يتم وضع المريض في مستشفى العزل الموجود بمعبر رفح البري، وعزله عن جميع الناس، تجنبًا لانتقال العدوى للآخرين.

ويقول العبادلة في حديثه لـ"فلسطين": "مع وجود المصاب بالفيروس داخل مستشفى العزل يتم قياس درجة حرارته بشكل مستمر، والتأكد من عدم ظهور أي أعراض عليه، وكذلك يتم إجراء صور أشعة له للتأكد من صحته بشكل عام".

ويضيف العبادلة: "بعد مرور 14 يومًا على وجود المريض في المستشفى يتم إجراء اختبار "بي سي أر"/ (PCR) وفي حالة كانت النتيجة سلبية يتم إعادة الفحص بعد 24 ساعة من الفحص الأول للتأكد من خلوه من كورونا بشكل تام".

ويوضح أنه بعد التأكد من خلو المصاب من فيروس كورونا، يتم وضعه في مكان آخر للعزل لمدة 14 يومًا جديدة، وبعد انتهاء المدة يتم أخذ عينة جديدة من الشخص المعزول، وفي حالة كانت النتيجة سلبية يتم السماح له بالذهاب إلى بيته بعد التأكد من سلامته التامة.

ويوصي مدير مكافحة العدوى، المتعافين من كورونا بزيادة الاهتمام بنظافتهم الشخصية، وعدم التسليم باليد على أحد أو التقبيل وذلك للحفاظ على سلامتهم.

الطبيب محمد البردويل يؤكد أن المتعافين من كورونا بانتظارهم مجموعة من الإجراءات الوقائية التي يجب عليهم الالتزام بها حتى يتواصلوا إلى مرحلة الشفاء الكاملة.

ويقول البردويل المقيم في تركيا في حديثه لـ"فلسطين": "يجب على المريض بعد التأكد من خلوه من الفيروس من جسده أن يبتعد عن الناس والاختلاط لمدة لا تقل عن شهر كامل لأن هناك تقارير تؤكد أن المرض ممكن أن يعود من جديد".

ويضيف: "العلماء يتعاملون مع فيروس غريب وغامض، لذا ينصحون دائمًا إلى أخذ إجراءات وقائية أكثر حتى يتم الشفاء من الفيروس بشكل كبير وتجنب عدم نقل العدوى لآخرين بعد التعافي".

ويوضح أن المتعافين من كورونا يجب عليهم اعتماد نظام غذائي جديد لتقوية مناعتهم، وضرورة ابتعادهم عن السكر، وزيادة تناول الخضراوات والفواكه.